الصحة العالمية: تباطؤ حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في إفريقيا

أكدت منظمة الصحة العالمية إن حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا فى قارة إفريقيا قد تباطأت وذلك بعد 8 أسابيع متتالية من الطفرة سريعة الحركة لزيادة عدد حالات الاصابة، عازية هذا التباطؤ الى الانخفاض الحاد لعدد حالات الاصابة فى جنوب افريقيا والذى يمثل الجزء الاكبر من الحالات المبلغ عنها فى افريقيا، وحذرت المنظمة من انه برغم هذا التكور إلا أنه قد يكون قصير العمر .

 

وقالت المنظمة الدولية - فى تقرير لمكتبها الاقليمى لافريقيا وزعته اليوم الخميس فى جنيف - إن أعداد حالات الاصابة الجديدة بفيروس كورونا فى افريقيا قد انخفضت لتصل الى ما يقرب من 282 الف حالة فى الاسبوع المنتهى فى 18 يوليو الجارى، مشيرة إلى أنه ومع ذلك فإن إزالة البيانات من جنوب إفريقيا التى تمثل 37? من هذه الحالات تكشف عن زيادة حادة ومتواصلة على مدار تسعة أسابيع.

 

 

ونوهت منظمة الصحة الى ان الذروة الحالية فى افريقيا أعلى بنسبة 80? من الذروة السابقة عند استبعاد البيانات من جنوب افريقيا، مشيرة إلى أنه بدون البيانات من جنوب إفريقيا فإن الحالات الحالات فى افريقيا ارتفعت بنسبة 18 ? الى أكثر من 182 الفا فى الأسبوع المنتهى فى 18 يوليو الجارى.

 

 

وأكدت المنظمة على لسان مديرتها الاقليمية لافريقيا الدكتور ماتشيديسو مويتى أن الموجة الثالثة من أفريقيا لم تنته بعد، مضيفة أنه كان انخفاض عدد حالات الاصابة مؤخرا يعتبر خطوة صغيرة للامام إلا أنه يجب ألا يخفى الصورة الكبيرة لافريقيا، لافتة إلى أن العديد من البلدان فى القارة لاتزال فى ذروة الخطر كما ان احتفالات العيد هذا الاسبوع قد تؤدى الى ارتفاع فى عدد حالات الاصابة وحثت على مضاعفة تدابير الوقاية للبناء على هذه المكاسب الهشة.

 

 

وقال التقرير إن 21 دولة افريقية شهدت ارتفاعا فى الحالات بنسبة تزيد عن 20? لمدة أسبوعين على الأقل كما تم العثور على متغير "دلتا" شديد العدوى فى 26 دولة أفريقية، أما "ألفا" فقد وجد فى 38 دولة، و"بيتا" في 35 دولة وحذر التقرير من أن مكاسب جنوب افريقيا لاتزال غير مؤكدة، حيث عطلت الاحتجاجات استجابة البلاد بما في ذلك مراقبة الأمراض والاختبار كما يمكن أن تؤدى التجمعات الحاشدة الى ارتفاع آخر فى عدد الحالات.

 

المنظمة حثت بلدان القارة على تكثيف التلقيح بشكل عاجل خاصة مع تخفيف الضغط عالميا على شحنات اللقاحات وقالت انه من المقرر وصول حوالى 60 مليون جرعة من لقاحات كورونا فى الاسابيع المقبلة من الولايات المتحدة واوروبا والمملكة المتحدة اضافة الى الدرعات المشتراة من مرفق كوفاكس والشركاء الاخرين ونوهت المنظمة الى ان المرفق الذى تقوده لتوزيع اللقاحات على البلدان متوسطة ومنخفضة الدخل من المتوقع ان يقدم مايصل الى اكثر من نصف مليار جرعة هذا العام .

 

وقالت مديرة المكتب الاقليمى لمنظمة الصحة لافريقيا إن التدفق الهائل للجرعات يعنى أنه يجب على افريقيا بذل قصارى جهدها وتسريع طرح اللقاح بمقدار خمس الى ست مرات اذا أرادت تطعيم 10? الأكثر ضعفا من جميع الأفارقة بشكل كامل بحلول نهاية سبتمبر وحذرت المنظمة من ان ما يقرب من 70? من البلدان الأفريقية لن تصل الى هدف التطعيم البالغ 10? لجميع البلدان بحلول نهاية سبتمبر اذا استمر معدل التطعيم بالوتيرة الحالية حيث يتم اعطاء حوالى 3.5 الى 4 ملايين جرعة أسبوعيا فى القارة فى حين انه لتحقيق هدف سبتمبر فان هذا يجب ان يرتفع الى 21 مليون جرعة اسبوعيا على الاقل .