رئيس الوزراء يتابع سبل تشجيع صناعة الأسمدة لزيادة حجم صادراتها

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، موقف صناعة الأسمدة، وسبل تشجيع هذه الصناعة للتوسع وزيادة حجم صادراتها.

جاء الاجتماع بحضور، الدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة استصلاح الأراضي، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

ولفت رئيس الوزراء، إلى جهود الدولة لدعم مختلف قطاعات الصناعة، بما يسهم في توطين العديد من الصناعات وزيادة حجم الإنتاج المحلي، بهدف تلبية الاحتياجات والاستخدامات، وبما ينعكس كذلك على نمو حجم الصادرات.

ونوه رئيس الوزراء، إلى ما تتمتع به صناعة الأسمدة في مصر من ميزة نسبية، بالنظر إلى توافر الخامات الداخلة في عمليات التصنيع، سواء صناعة الأسمدة النيتروجينية التي تعتبر أحد مشتقات تكرير البترول، أو خام الفوسفات الموجود بالمناجم في جنوب الصحراء الشرقية، والذي تقوم عليه صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

وأكد "مدبولي"، توجه الحكومة لإتاحة المزيد من التيسيرات تشجيعًا للتوسع في هذه الصناعة المهمة، تعظيمًا لما نمتلكه من مقومات واعدة في هذا المجال، وذلك بما يسهم في زيادة حجم المنتجات منها، ونمو حجم صادراتها، وفتح أسواق تصديرية جديدة، وهو ما ينعكس على زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، وتوفير فرص العمل الجديدة للشباب.

وصرح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، بأن الاجتماع، استعرض ما قامت به وزارة المالية دعماً وتشجيعاً للعديد من الأنشطة الصناعية والإنتاجية والزراعية، ومن بينها ما يتعلق بصناعة الأسمدة.

وتطرق الاجتماع، إلى إجمالي الطاقات الإنتاجية للأسمدة باختلاف أنواعها، وتمت الإشارة إلى أن مصر تحتل المرتبة السادسة في الإنتاج والتصدير على مستوى العالم في الأسمدة.