???? ?? ?????
النقل: نعمل على جذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي الهام
سحر نصر: تشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات في مشروعات استثمارية تتفق مع استراتيجية تطوير منظومة النقل
واصل كلا من وزيرا النقل والاستثمار والتعاون الدولي اجتماعاتهما المشتركة لمتابعة الآليات والإجراءات الخاصة بدفع عمليات الاستثمار المرتبطة بكافة المشروعات الاستثمارية بوزارة النقل حيث عقد اليوم بمقر وزارة النقل اجتماعا موسعا بين وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وفريق عمل الوزراتين تم خلاله بحث سُبل تدعيم الاستثمار في مجال النقل بمصر لاستكمال التقدم الذي يشهده القطاع في شتى المجالات.
في بداية الاجتماع أكد الفريق مهندس كامل الوزير أن الوزارة تعمل على تطوير جميع عناصر منظومة النقل، وجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي الهام ، والذي يخدم ملايين الركاب يوميًا، مشيرًا إلى أنه يجري على أرض الواقع تنفيذ مشروعات ضخمة في السكك الحديدية والطرق والكباري والمترو والنقل البحري وغيرها من مجالات النقل المختلفة.
كما أكدت وزيرة الاستثمار أن الوزارة تعمل على تشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات في مشروعات استثمارية تتفق مع استراتيجية تطوير منظومة النقل، خاصة مع التحسن الكبير في الاقتصاد المصري والمناخ الاستثماري الواعد بها.
ثم استعرض الجانبان مشروعات السكك الحديدية التي تم إنهاء الإجراءات الخاصة بها وجاري تنفيذها مثل مشروعات كهربة إشارات خطوط السكك الحديدية والمشروعات الجاري نهو إجراءتها التمويلية مثل الإستثمارات الخاصة بمشروعات شراء 100 جرار جديد من البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية و تطوير نظم الاشارات لخطي القاهرة /إمبابة /برطس وقليوب / شبين القناطر /الزقازيق من خلال استثمارات إسبانية حكومية وكذلك الاستثمارات الخاصة بصفقة 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب مع البنك المجري وصفقة 100 جرار جديدة مع جنرال إليكتريك من خلال استثمارات مع البنك الكندي.
كما تم استعراض المشروعات الجاري التفاوض على تمويلها مع الجهات الاستثمارية المختلفة مثل مشروع انشاء خط يربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بمدينة 6 اكتوبر (المناشي/6 أكتوبر) وازدواج خط المنصورة /دمياط وكهربة اشارات طنطا /المنصورة /دمياط، بالإضافة إلى شراء عدد 8 ماكينات لصيانة ودك وتشكيل بازلت بالسكة ومشرع رفع عوامل الأمان لخطي الجيزة/ بني سويف ،والمناشي/ايتاي البارود وكذلك توريد عدد 50 جرار وتحديث 50 جرار وعمرة 41 جرار، بالإضافة إلى الدعم الفني لعدد 141 جرار و مشروع تزويد البنية الأساسية بالخطوط الرئيسية بنظام التحكم الآلي ETCSL1 حيث تم تم الاتفاق على سرعة إنهاء المفاوضات مع الجهات الاستثمارية والتمويلية المختلفة لسرعة البدء في هذه المشروعات الهامة التي ستساهم في تطوير منظومة السكك الحديدية.
وفي مجال مترو الانفاق استعرض الجانبان المشروعات التي تم الانتهاء من إجراءتها وجاري تنفيذها مثل المرحلتين الثانية والثالثة للخط الثالث للمترو، والمرحلة الأولى من الخط الرابع، وتصنيع وتوريد 32 قطار للمرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث، وتوريد 6 قطارات للخط الثاني، وكذلك مشروعات مترو الأنفاق الجاري إنهاء إجراءتها التمويلية مثل إعادة تأهيل الخط الأول والاستثمارات الخاصة بمشروع القطار المكهرب LRT، والمشروعات الجاري التفاوض على الاستثمارات التمويلية الخاصة بها، مثل إعادة تأهيل ترام الرمل، وتطوير خط سكة حديد أبوقير وتحويله إلى مترو كهربائي، بالإضافة إلى القطار السريع العين السخنة/العلمين.
وفي ختام الاجتماع اتفق الجانبان على استمرار عقد اللقاءات المكثفة بين اللجنة المشتركة من الوزارتين والجهات والمؤسسات الدولية المختلفة لسرعة إنهاء كافة الإجراءات الاستثمارية، وعرض نتائجهاعلى الوزيرين خلال الاجتماعات القادمة.