أستاذ عظام بطب الأزهر يجري عملية جراحية «الأولى من نوعها» بالعمود الفقري

??????? ???? ??? ??????

??????? ???? ??? ??????

 

نجح  الدكتور هاني عبدالجواد، استشاري جراحة العمود الفقري للأطفال والكبار بجامعة الأزهر والحاصل علي زمالات جراحة العمود الفقري للأطفال والكبار من جامعة مونتريال بكندا، في إجراء جراحة خطيرة بالعمود الفقري وتعد هذة الجراحة هي الأولي من نوعها علي مستوي العالم.

 

وحول تفاصيل الجراحة، ذكر  الدكتور هاني عبدالجواد ان الجراحة أجريت  لشاب 18 سنة يعاني من تشوة خلقي في العمود الفقري أدي الي اعوجاج شديد مصاحب لوجود انقسام النخاع الشوكي علي عدة مستويات الي نخاعين شوكيين يفصلهم حواجز عظمية.

 

وأوضح  عبدالجواد أنة بالرغم من الطفرة العلمية الهائلة علي مستوي العالم  8 حالات فقط تم رصدهم علي مر العصور و في جميع أنحاء العالم يعانون من انقسام النخاع الشوكي علي اكثر من مستوي.

 

ويأتي ذلك بالرغم من شيوع تشوهات العمود الفقري سواء كانت خلقية أو لأسباب أخري.

 

ولم يتم رصد أى حالة علي وجة الكرة الأرضية  تعاني من التشوة الخلقي بالعمود الفقري و انقسام النخاع متعدد المستويات مصاحب له  اعوجاج عمود فقري شديد و تم عمل له جراحة  لتصليح الاعوجاج مع هذة الانقسامات المتعددة  وهذا يجعل هذة هي الأولي من نوعها في العالم و لم يذكر اَي سابقة في اَي مكان في العالم.

 

جدير بالذكر أن الدكتور هاني عبد الجواد أجري الجراحة علي مرحلة واحدة بدون إزالة الحواجز العظمية، هذا وقد  نجحت الجراحة دون اَي مضاعفات وتمكن المريض من الحركة بعد الجراحة بثلاثة ساعات فقط.