مؤسسة «فن» تعلن أسماء لجنة تحكيم مهرجان الشارقة السينمائي الدولي

???? ???????

???? ???????

أعلنت مؤسسة "فن" المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والنشء، الجهة المنظمة لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، أسماء الأعضاء المعتمدين للجنة التحكيم الخاصة بالدورة السابعة للمهرجان التي تضم 18 فنانًا ومختصًا سيتولون تقييم الأعمال السينمائية المشاركة في المهرجان الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 13 إلى 18 أكتوبر المقبل في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات.

 

وتضم لجنة التحكيم لهذا العام عددًا من الفنانين والمخرجين السينمائيين والمؤثرين من المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي من عدد من الدول العربية والأجنبية وهي "الإمارات ومصر والسعودية والبحرين والكويت واليابان وفرنسا وكندا، وبريطانيا وسوريا".

 

ويتناول المحكمون الأعمال المرشحة للفوز بجوائز المهرجان الموزعة على سبع فئات هي: أفلام من صنع الأطفال والنشء، أفلام خليجية قصيرة، أفلام دولية قصيرة، أفلام الرسوم المتحركة، أفلام وثائقية، أفلام روائية طويلة، وأفلام من صنع الطلبة.

 

وتعتمد لجنة التحكيم في تقييمها للأفلام عددًا من المعايير والأسس مثل فكرة العمل والهدف منه والمعايير المستخدمة في التنفيذ إلى جانب عنصري الابتكار والإبداع في العمل الفني، وطريقة العرض، والتقنيات المستخدمة، والتنظيم.

 

وتضم لجنة التحكيم الخاصة بفئة أفلام من صنع الطلبة المخرج السعودي أحمد الشايب الذي أخرج عددًا من الأفلام الوثائقية والتسجيلية القصيرة، والكاتب والممثل وصانع الأفلام الإماراتي ياسر النيادي الذي أخرج العديد من الأفلام القصيرة التي كتبھا وأنتجھا بنفسه بالإضافة إلى الفنان الشاب والإعلامي البحريني عمر فاروق صانع أفلام ومحتوى إبداعي عبر منصة "اليوتيوب".

 

وتتكون لجنة التحكيم المعنية بقسم "أفلام خليجية قصيرة"، الممثل السعودي عبدالمحسن النمر الذي شارك في الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، ونال العديد من الجوائز إلى جانب الممثل والمخرج الإماراتي عبدالله الجنيبي الحائز على العديد من الجوائز في عالم الإعلام والسينما آخرها جائزة أفضل مخرج في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي في عام 2017 بالإضافة إلى الفنان الكويتي الكوميدي عبدالرحمن العقل الذي شارك في العديد من المسلسلات الكوميدية والتراجيدية وتنوعت تجاربه ما بين التمثيل المسرحي والإخراج إلى جانب العديد من الأعمال التليفزيونية الراسخة في ذهن الجمهور الخليجي والعربي.

 

أما قسم الأفلام الدولية القصيرة، فتضم لجنة التحكيم اليابانية ميتشيكوتاشيموتو رئيسة مؤسسة "كولوبوك" للإنتاج المتعدد الوسائط المخصص للأطفال والناقد السينمائي خالد ربيع الذي عمل في الصحافة والنقد السينمائي منذ 1991 بالإضافة الى الكاتب والممثل السعودي نواف ماجد الشبيلي ومن أبرز أعماله فيلم "وسطي" وفيلم "سومياتي بتدخل النار؟" والفنان السوري باسل خياط الذي مثل في الكثير من الدراما السورية والمصرية، إضافة الى عدد من الأفلام السينمائية.

 

وتضم لجنة تحكيم أفلام الرسوم المتحركة الدكتور والكاتب الكويتي نايف المطوع الذي كتب مجموعة من قصص الأطفال وحازت إحداها على جائزة اليونسكو للأدب في خدمة التسامح والمخرج والمؤلف الموسيقي الإماراتي محمد فكري بالإضافة إلى الفنان والمصمم الفرنسي كارلوس دي كارفاليو الذي أنتج عددا من أفلام الرسوم المتحركة القصيرة فاز كثير منها في أكبر المهرجانات العالمية.

 

في حين تضم لجنة تحكيم قسم الأفلام الوثائقية كلا من الكاتب الصحفي والناقد السينمائي طارق الشناوي أستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة والأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام الحاصل على العديد من الجوائز والبريطاني نادر نهدي مؤسس قناة "بيني" على يوتيوب إحدى المنصات الإعلامية الشبابية التي تركز على إسماع صوت الشباب والشابات من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية والكندي جوليان كارينغتون مدير التوزيع في "مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية.

 

أما لجنة تحكيم قسم الأفلام الروائية الطويلة فتضم كلا من المخرج والناقد السينمائي يسري نصر الله بالإضافة إلى المخرجة والمنتجة التنفيذية الإماراتية نهلة الفهد وهي واحدة من أبرز مخرجي الأفلام الوثائقية في منطقة الشرق الأوسط.

 

ويركز المهرجان في دورته هذا العام على تقديم أعمال سينمائية مستوحاة من كتب، انسجاما مع مكانة إمارة الشارقة عاصمة عالمية للكتاب للعام 2019 وتأكيدا على أهمية الكتاب ودوره في صناعة الفنون والارتقاء بها، كما يخصص نخبة من الأفلام المتميزة للشباب.

 

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل انطلقت في عام 2013 وهو إحدى مبادرات مؤسسة "فن" المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات والتي ترعاها قرينة حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

 

ويهدف المهرجان إلى دعم وتعزيز مواهب الأطفال في عالم صناعة السينما وتكريس مبادئ العمل الفني الهادف إلى غرس قيم نبيلة في نفوس الجيل الجديد.

 

وفي عام 2018 وبتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أصبح المهرجان يستهدف الشباب ليتغير اسمه إلى مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، بما يعكس حرص إمارة الشارقة على إشراك فئة الشباب في مسيرة تطوير السينما العربية والارتقاء بالفن السابع ببصمة عربية تعكس قيم وتطلعات الشباب العربي.