???? ????? ?????
حققت هيئة ميناء دمياط، إيرادات بقيمة 2.8 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي2018-2019، مقابل 2.86 مليار جنيه خلال العام المالي قبل السابق، وتحقيق صافى ربح بواقع 1.3 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار خلال العام السابق.
وقالت ميناء دمياط في تقرير رسمي: إن الميناء استقبل 2954 سفينة خلال العام المذكور، بنقص قدره %6 عن العام المالي السابق 2017ـ2018، بواقع 273، موزعة بين 1023 سفينة حاويات، بنسبة %34.7، و771 سفينة بضائع عامة بنسبة 26 و812 سفينة بنسبة %27.5، والباقي موزع بين الصب السائل والسفن المتعددة.
وبحسب البيان كان النقص في سفن الحاويات بنسبة %15.6، رغم أنها كانت حققت زيادة خلال العام المالي 2017 / 2018 بنسبة %8.3، وأرجعت هيئة الميناء هذا النقص في سفن الحاويات بسبب مشروع تعميق وتدعيم أرصفة الحاويات.
أوضح التقرير أنه يوجد نقص في عدد سفن «مهمات حقل ظهر»، وبلغ عدد السفن هذا العام 253 سفينة، مقابل 276، بنقص قدره 23 سفينة بنسبة %8.3، لانتهاء المشروع من مرحلة الإنشاءات واتجاهه إلى مرحلة الإنتاج.
نتيجة زيادة الساحات المخصصة بالميناء زادت سفن الملح بواقع %114 لتصل إلى 106 سفن مقابل 48 سفينة فقط عن الفترة المثيلة. متوقعة تذبذب أعداد سفن متوقعة خلال 3 أعوام المالية "2019 – 2022"، ونتيجة لبعض العوامل المتعلقة بتطوير المستمر للأرصفة، حدثت بعض التذبذبات في حركة السفن.
وتوقعت أن تصل خلال العام المالي الجاري "2019 / 2020" 3120 سفينة، وفى العام المالي "2020 / 2021" 3275، وفي "2021 – 2022" 3421 سفينة.
وتابع البيان، حققت الهيئة 40.3 مليون طن خلال العام المالي الماضي، بزيادة عما تم تحقيقه عن الفترة المثيلة %1 فقط، منها 14 مليون طن بضائع محواة بنسبة %35.2 بينما احتل الصب الجاف 18.7 مليون طن بواقع %46، و6 ملايين طن بضائع عامة بواقع %14.5، فيما بلغت الصادرات 1.78 مليون طن، بينما كانت الواردات بواقع 2.24 مليون طن.
كانت أهم البضائع التي انخفضت بالميناء، الحديد وبلغ 22 ألف طن فقط، بينما وصل خلال العام قبل الماضي 111 ألف طن، كما انخفضت صادرات الميثانول بنسبة %24، أما الحاويات فوصلت إلى 14 مليون طن، مقابل 15.9 مليون طن خلال العام قبل الماضي بنقص قدره %11.9.
وأكد التقرير أنه لأول مرة منذ 5 أعوام مالية ينخفض وزن الحاويات، وانخفضت الحاويات الصادرة فقط 1.3 مليون طن، والحاويات الواردة بواقع 1.5 مليون طن.
وتوقعت هيئة الميناء تحقيق زيادة خلال العام المالي المقبل قدره %6.3 بواقع 46 مليون طن، وفى العام المالي "2021/ 2022" 49.7 مليون طن، بزيادة قدرها %8 عن العام المالي الماضي، مؤكدة أنه تم حساب التوقع 3 أعوام مالية مقبلة حال ثبات عوامل التشغيل.
وبلغت عدد الحاويات المتداولة بالميناء مليون و79 ألف حاوية، موزعة بواقع 597 ألف حاوية ترانزيت بنسبة %55.2، و482 تجارة خارجية "صادرات وواردات" بنسبة %44.7 فقط، ويكون فقد الميناء %10.7، وكانت حققت خلال العام المالي قبل الماضي 1.23 مليون حاوية، منها %22.7 من الحاويات الترانزيت و%9.8 من الحاويات الخاصة بالتجارة الخارجية.
أوضح التقرير أنه حدث خلال العام المالي الماضي بعض التذبذب في أعداد السفن، وبالتالي تباينت أعداد الحاويات المكافئة، وبلغت نسبة النقص فى الحاويات 152 ألف حاوية عن الفترة المثيلة من العام قبل الماضي.
احتل خط هاباج لويد أول الخطوط المتعاملة مع محطة الحاويات، خلال هذا العام المالى بواقع %46، ثم خط CMA -CGM الفرنسي نسبة %14 ثم خط الميرسك فى المرتبة الثالثة بواقع %12.
أشار التقرير إلى أن إيرادات شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة، إحدى شركات القابضة للنقل البحري، حققت حجم إيرادات خلال العام المالي الماضي 2018 / 2019 يصل إلى 1.67 مليار جنيه.
وبلغ صافي ربح الشركة 1.1 مليار جنيه، بينما بلغ معدل تداول الحاويات بالشركة إلى 1.1 مليون حاوية خلال نفس الفترة.
كانت قد حققت الشركة خلال العام المالي قبل الماضي "2017 / 2018" إيرادات بلغت 1.5 مليار جنيه، بينما كان قد بلغ صافى الربح مبلغ 1.16 مليار جنيه، فيما حققت الشركة خلال هذا العام المالي معدل تداول بلغ 1.3 مليون حاوية.