«قيادات البنوك وصناديق التمويل»: دعم وتمويل مشروعات الطاقة في مصر خلال الفترة القادمة

???? ???????

???? ???????

تحدث قيادات البنوك وصناديق التمويل العربية، عم استعدادها لدعم وتمويل مشروعات الطاقة في مصر خلال الفترة القادمة، وخاصةً مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

وأوضحوا، في جلسة دور المؤسسات المالية في تعزيز القدرات التمويلية لقطاع الطاقة، أن البنوك كان لها دور كبير في تمويل مشروعات الخطة العاجلة للكهرباء في 2015، والتي نجحت في القضاء على مشكلات وأزمات الكهرباء وتحقيق الاستقرار لهذا القطاع الحيوي.

 

وأدار الجلسة محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار السابق، وشارك فيها الدكتور محمد صادقي المستشار الهندسي للصندوق الكويتي، وأحمد صالح الدير العام رئيس إدارة التمويل الهيكلي والقروض المشتركة قطاع ائتمان الشركات ببنك مصر، ومحمد شاكر أبو العز رئيس قطاع التمويل الهيكلي والقروض المشتركة ببنك القاهرة، والدكتور حسن محمود وكيل أول وزارة الكهرباء.

 

وفى البداية استعرض أحمد صالح تجربة بنك مصر في تمويل مشروعات الطاقة، مؤكدًا أن بنك مصر كان له دورًا رائدًا في تمويل مشروعات الكهرباء والبترول، موضحا أن البنك تواجد في معظم العمليات التمويلية للمشروعات الضخمة التي نفذها القطاع سواء مشروعات الخطة العاجلة أو النقل والتوزيع أو المشروعات الأخرى والتي نفذتها شركة سيمنز.

 

وأشار إلى أن بنك مصر شارك في قرضين في 2015 لتمويل مشروعات الخطة العاجلة، وكانوا أساس تمويل الخطة وساهموا في تحفيز وتغيير أداء قطاع الكهرباء، لافتا إلى أهمية المشروعات التي نفذتها سيمنز، وكان بها تمويل أجنبي بفترات سماح جيدة جدا، وقد كان لعنصر الوقت دور هام في التنفيذ السريع لمحطات الخطة العاجلة.

 

ولفت "صالح" إلى أن بنك مصر لديه اهتمام كبير بتمويل المكون المحلى في مشروعات الطاقة، موضحا أنه في إطار مبادرة البنك المركزي لتمويل الصناعة والتي أطلقها مؤخرا بقيمة 100 مليار جنيه، سيركز بنك مصر على دعم أكبر للشركات المغذية لقطاع الكهرباء سواء في النقل أو التوزيع، وذلك بالتعاون مع البنوك المحلية التي تولى جميعها اهتمام كبير بتمويل مشروعات الطاقة، وتحقيق الاستقرار لهذا القطاع الذي بدأ يحقق نجاحات كبيرة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة