الأوقاف تعلن الإجراءات الخاصة بعودة إقامة الصلوات

 ???? ???? ???? ????? ???????

???? ???? ???? ????? ???????

أشاد الدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بفتح المساجد يوم السبت المقبل، معقبًا: «أعتقد أننا ولدنا اليوم وكأننا كنا في شوق»، بحسب تعبيره.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، أن المساجد ستقام بها كل الصلوات باستثناء صلاة الجمعة، موضحًا أن صلاة الجمعة بها ازدحام شديد قد يؤدي إلى إمكانية الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

 

ولفت إلى إزالة جملة «ألا صلوا في بيوتكم.. ألا صلوا في رحالكم» من الآذان، باستثناء آذان صلاة الجمعة، مؤكدًا أن الضوابط داخل المساجد ستكون بإشراف كامل من إمام المسجد أو مدير الإدارة أو مفتش القسم أو العمال بالمسجد، حتى تكون هناك مسؤولية تضامنية من الجميع.

 

وأوضح رئيس القطاع الديني بالأوقاف أن الإجراءات ستتضمن تحقيق التباعد الاجتماعي، وإحضار السجادة الخاصة للمواطن، حفاظًا على حياته من العدوى، إضافة إلى تعليق العمل في دورات المياه، وملحقات المساجد كدار المناسبات والأضرحة، مشيرًا إلى عدم تحديد كثافة أو عدد للمصلين داخل المسجد.

 

وأشار إلى أن الصلوات لن تشهد اصطفاف المصلين بجوار بعضهم البعض، إضافة إلى تحقيق مسافة متر إلى مترين بين كل مصلي والآخر، متابعًا: «كل الاحتياطات التي ينبغي أن تكون مع الفرد يجب أن تؤخذ في الاعتبار».

 

وعن إزالة السجاد الخاص بالمساجد، ذكر أن الوزارة لن تزيل السجاد بسبب صعوبة الانتزاع في بعض الأحيان، فضلًا عن أن الإزالة تجعله عرضة للإهدار والتمزيق، قائلًا إن المساجد ستتعامل مع من لا يحضر السجادة أو الكمامة.

 

وتابع: «المواطن لو جاء بدون كمامة سيجد كمامة في المسجد، نحاول تلافي كل الأمور حرصًا على إقامة الشريعة، وهو ما سيجعلنا نوفر كل المستلزمات».

يمين الصفحة
شمال الصفحة