اليابان تنظر في تقصير المدة الزمنية الفاصلة لإعطاء لقاحات كورونا المعززة

أعلنت مصادر يابانية، اليوم الإثنين، أن وزارة الصحة اليابانية تجرى ترتيبات للسماح بإعطاء الجرعات المعززة للقاح فيروس كورونا للأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل 6 أشهر على الأقل.

 

وبحسب المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها وفقا لصحيفة (ذا جابان تايمز) اليابانية، فإن الوزارة تقوم بإجراء هذا الترتيب في الوقت الذي تنظر فيه أيضا للإبقاء على مدة زمنية بحوالي 8 شهور أو أكثر كمعيار للجرعات المعززة وفقا للخطة الأولية.

 

وأضافت أن الوزارة أخذت في الحسبان التقارير الواردة من الخارج والتي تشير إلى أن فعالية اللقاحات بدأت تنخفض بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية، مشيرة إلى أنه يجرى حاليا التخطيط لتقديم الاقتراح الجديد إلى لجنة الخبراء الاستشارية التابعة لها.

 

ومن المقرر أن تطلب الوزارة من الإدارات المحلية إجراء تحضيرات بحيث يكون بمقدورها البدء في إعطاء جرعات معززة للأشخاص الذين تلقوا جرعاتهم الثانية قبل 8 أشهر على الأقل.

 

وكانت الحكومة اليابانية، قررت تأمين عقار فموى لعلاج مصابى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لـ 1.6 مليون شخص، استعدادا لموجة سادسة محتملة من الإصابات بالفيروس التاجى فى البلاد.

 

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا - في اجتماع فرقة عمل خاصة الجمعة، وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - "من خلال تأمين نظام طبي قائم على السيناريو الأسوأ وتعزيز العلاج المبكر، سنتمكن من مواصلة أنشطتنا الاقتصادية والاجتماعية حتى لو انتشرت العدوى".

 

وتتضمن حزمة مكافحة فيروس كورونا، التي وضعتها الحكومة خلال الاجتماع، خطة لزيادة السعة الاستعايبة في المستشفيات بالبلاد لمرضى كوفيد-19 بنسبة 30 % مقارنة بمستوى الذروة خلال الموجة الخامسة من الإصابات هذا الصيف.

 

واتفقت الحكومة اليابانية بالفعل مع شركة /ميرك/ الأمريكية للأدوية على شراء 1.6 مليون جرعة من عقار مولنوبيرافير، وهو دواء يتم تناوله عن طريق الفم يمنع الفيروس من الدخول أو التكاثر في الجسم. وترى اليابان أن هذا الدواء هو مفتاح القضاء على الوباء.

وتخطط الحكومة أيضا لتمكين توصيل الدواء إلى منازل المرضى بالإضافة إلى توفير ما يصل إلى 2 مليار ين (17.5 مليون دولار) لتطوير الأدوية الفموية في اليابان.