رئيس المصرف المتحد: مصر بقيادة السيسي أول دولة بالعالم تطلق استراتيجية قومية لتمكين المرأة في 2030

شرف القاضي، رئيس المصرف المتحد

شرف القاضي، رئيس المصرف المتحد

قال أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد: "تعتبر الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي أول دولة بالعالم تطلق استراتيجية قومية لتمكين المرأة  بحلول عام 2030  لتكون شريكا أساسيا في التنمية المستدامة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي".

 

وتابع أن هناك تشريعات صدرت لضمان توفير الحماية الكاملة للمرأة ومنحها الفرص العادلة لتحقيق ذاتها وإبراز كفاءتها، وياتي قرار البنك المركزي الأخير تتويجا لدور المرأة كشريك اساسي في الاستراتيجية المصرية للتنمية المستدامة وحقوق الانسان.  

 

أوضح أنه سبق هذا القرار عدد من القرارات الفعالة منها التشكيل الجديد للمجلس القومي للمرأة ليضم نماذج متنوعة ومؤثرة من السيدات، والذي يعمل مع أجهزة الدولة المختلفة لتمكين المرأة اقتصاديا، وذلك لتعظيم دورها في رفع الناتج المحلي وتوفير فرص عمل وحياة افضل لها ولأسرتها ومواجهه الفقر. 

 

 

فكانت سلسلة من الإنجازات البارزة والأداء الفريد للمرأة المصرية علي صعيد الوزارات وهم: الصحة والسكان – المصريين العاملين بالخارج – التخطيط – التجارة والصناعة – التعاون الدولي – التضامن الاجتماعي – والبيئة كذلك على صعيد التنمية المحلية للمحافظات.

 

أوضح أن عام 2020 شهد انتصارا جديدا للكوادر النسائية حين تولوا مناصب رفيعة في العديد من المجالات منها: وزارة الأوقاف – مجلس الشيوخ – النيابة الادارية – المحكمة الدستورية، كذلك في المؤسسات التعليمية الكبري – وجهاز حماية المستهلك.

 

أشار أن أبرز إنجازات المرأة في الحياة النيابية خلال 2020 هي زيادة نسبة تمثيلها في البرلمان المصري الي 30% من خلال 148 مقعد وهو يعد أعلى تمثل لها وكذلك تمثيلها في مجلس الشيوخ وتوليها منصب وكالة المجلس.

 

وتضاف إلى سلسلة إنجازات القيادة السياسية لصالح المرأة إصدار العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى حماية المرأة منها: قضايا التنمر – وتهرب الزوح من النفقة وأيضا الحفاظ على سرية المجني عليها في جرائم التحرش.