أغرب القضايا في قاعات «محاكم الأسرة»

زوجة تطلب الخلع بسبب هوس زوجها بالنظافة .. وأخري للمحكمة  : زوجي  متنمر ويطالبني بإجراء عملية تجميل .. وثالثة تلاحق زوجها ب 31 دعوي

 

 

عشرات إن لم يكن مئات التفاصيل والحكايات الغريبة والمثيرة تحفل بها الدعاوي في سجلات محاكم الأسرة ، لتجتمع في النهاية علي طلب مشترك في غالبية الدعاوي ويتمثل في طلب " الخلع " لأضرار تتعدد وتتباين درجاتها بحسب كل دعوي وظروفها .

 

 

واحدة من الدعاوي أقامتها الزوجة ذات الثلاثين عاما ، تطلب فيها الخلع من زوجها بسبب اهتمامه الزائد بالنظافة ،  وهوسه بها ، وانتقاداته المتواصلة لها ما جعلها تشعر بالحرج أمام عائلتها .

 

 

تقول الزوجة في دعواها أمام محكمة زنانيري:«تزوجنا بعد قصة حب دامت 4 سنوات ،ولم يكد ينتهي شهر العسل ، حتي دبت الخلافات بيننا ، ووصلت لدرجة  الإعتداء عليا بالضرب ، ولم  تعد هناك  الكلمات المعسولة و اللحظات  الرومانسية».

 

 

زوج متنمر

 

 

أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة ، تم تداول دعوي أقامتها زوجة تطلب فيها الخلع بسبب «تنمر»زوجها عليها .. تقول الزوجة :أصابني الإكتئاب بعد أن فقدت ثقتي بنفسي ، وزاد وزني بدرجة كبيرة ، في ظل تواصل تعليقاته السلبية ، وزاد الأمر سوء عندما اكتشفت أنه يخونني ، وكان رده صادما حين واجهته بخيانته لي ، حيث ألقي باللوم علي بسبب «رفضي إجراء عميلة تجميل» ، حسب قوله .

 

 

أضافت الزوجة :زوجي متعدد العلاقات النسائية ، ولم يكن يكتفي بذلك وإنما كان يلاحقني   بالاتهامات الكيدية، وبأنني السبب وراء جريه وراء العلاقات بسبب عدم اهتمامي بنفسي وإهماله ، ثم بدأ في ابتزازي بمحاولة  حرماني من ابني.    

 

واصلت  الزوجة :«طلبت  الطلاق للضرر  ، لأن  زوجي سيئ الخلق، وغير أمين علي، ويبدد أموالنا، ويسيء معاملتي  رغم تحملي له طوال سنوات،  وهو يتنمر علي ويطالبني بإجراء عملية جراحية للتنحيف وتجميل وجهي».

 

 

 31 دعوي طلاق

 

الرقم في العنوان صحيح .. فقد أقامت زوجة 31 دعوى، ضد زوجها ، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر ،  ما بين نفقات لها وأطفالها، وأجر مسكن ومأكل وملبس،  متهمة إياه بالتهرب  من سداد احتياجاتها وحرمانه لأطفاله من النفقات الواجبة عليه ، فضلا عن دعاوي تبديد قائمة منقولات،  ودعاوي حبس للتخلف عن تنفيذ الأحكام القضائية.

 

 

تقول  الزوجة :  ترك منزل الزوجية بعد زواج دام 16 عاما، وسرق حقوقى ، وترك مسئولية أطفاله الأربعة  على، ليسرق بعدها مصوغاتي ويقوم ببيعها ويختفي،   وأفتعل الخلافات حتي يتهرب من الإنفاق علينا .

 

 

طلاق بسبب النوم

 

أمام  محكمة الأسرة بإمبابة  ، قالت الزوجة  فى دعوى طلاق للضرر بعد عامين من زواجها،  إن الخلافات نشبت بينها وبين زوجها  بسبب اعتراض حماتها على نومها عند عودتها للعمل، وتحريضها الدائم لزوجها عليها .

 

 

أضافت  الزوجة:«حماتي بدأت التدخل في حياتي منذ اللحظات الأولي لزواجنا ، وحاولت أن تتعامل معي وكأني خادمة  ،  حتي أنها عملت علي أن تدفعني إلي  الاستقالة من عملى، حتي أتفرغ لتلبية طلباتها ،  مما دفعنى لطلب الطلاق بعد تهديده لى وملاحقتى بدعاوى طاعة ونشوز وإسقاط حضانتى لطفلتى الرضيعة".

 

 

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية أوضح الضرر المبيح للتطليق، بحيث  يكون واقع من الزوج على زوجته ، ولا يشترط في هذا الضرر أن يكون متكررا من الزوج بل يكفي أن يقع الضرر من الزوج ولو مرة واحدة، حتى يكون من حق الزوجة طلب التطليق ، كما أن التطليق للضرر شرع في حالات الشقاق لسوء المعاشرة والهجر وما إلي ذلك من كل ما يكون للزوج دخل فيه.

 

 

وينص قانون  الأحوال الشخصية، علي أنه  يكفي إثبات الضرر، ليصدر القاضي حكمه، سواء كان الضرر لسوء المعامله أو لسوء الأخلاق أو الزنا،  بشرط  أن تستطيع الزوجة تقديم الأدلة والشهود لإثبات الضرر الواقع عليها .