شرم الشيخ تتزين للنسخة الرابعة لمنتدي شباب العالم وتلاقي الحضارات

تتجه أنظار العالم إلي مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء بعد غد لمتابعة إطلاق النسخة الرابعة من منتدي شباب العالم الذي يعقد خلال الفترة (10 - 13) يناير الجاري بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعود المنتدي هذا العام عقب تأجيل نسخة العام الماضي بسبب جائحة كورونا؛ لفتح آفاق الحوار مجددا بين شباب مصر والعالم، فضلا عن طرح أصحاب الحلم والإرادة رؤيتهم لتحقيق التنمية علي كافة المستويات.

 

وبات المنتدي منصة حوار شبابية عالمية أكدت أن مصر نقطة تلاقي الحضارات من أجل الانسانية ومنارة السلام والأمن وحاضنة لجميع الثقافات، كما جاءت هذه النسخة لتؤكد قدرة الدولة المصرية علي تنظيم العديد من المؤتمرات الدولية في ظل جائحة كورونا التي تجتاح العالم.

وتزينت مدينة شرم الشيخ لتصبح في أبهي صورها لاستضافة النسخة الرابعة، حيث أنهت إدارة المنتدي كافة الاستعدادات والأمور التنظيمية الخاصة وزين شعار "لوجو" المنتدي شوارع المدينة وطائرات مصر للطيران التي تنقل الوفود المشاركة في المنتدي من جميع أنحاء العالم.

 

الإجراءات الاحترازية

واتخذت إدارة المنتدي تقنيات غير مسبوقة بالكشف والاحتراز والوقاية من كورونا خاصةً المتحور الجديد "أوميكرون"، وتضم روبوت متطور يعمل علي تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع علي الحضور أدوات التعقيم، وتقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، بالإضافة إلي روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات علي الحضور، كما تتميز كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدي بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوي في حالة ظهور حالات إصابة.

 

كما تم إعداد خطة مُحكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءً من مراحل التسجيل واشتراط تلقي الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواءً للمشاركين من داخل مصر أو خارجها، وتم استحداث لجنة تنظيمية جديدة ضمن لجان التنظيم لتكون مدعومة بفريق طبي ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أية حالة يتم الشك في إصابتها بأي أعراض، بجانب التأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل في كل فندق في حال ظهور إصابة لأحد المشاركين بالمنتدي مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة.

 

وتم تدريب جميع القائمين علي تنظيم المنتدي علي الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التي سيتم تطبيقها طوال فترة الانعقاد وإجراء فحص دوري كل 48 ساعة لجميع المشاركين والضيوف، واستخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وأنشطة المنتدي وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تطبق بمنتهي الحرص.

 

رعاة المؤتمر

وتشمل قائمة الرعاة الرسميين للمنتدي نخبة كبيرة من المؤسسات المصرية والعالمية المتنوعة بين المنظمات الدولية والشركات الاستثمارية والبنوك والوزارات والجامعات، ويتكفل الرعاة بتغطية ميزانية جميع أحداث وفعاليات المنتدي بالكامل حرصًا من إدارة المنتدي علي عدم المساس بالموازنة العامة للدولة المصرية، حيث تأتي كافة مصروفات المنتدي من خارج الموازنة العامة ولا تحملها أية أعباء.

 

كما تبرعت إدارة المنتدي بمبلغ 50 مليون جنيه مصري من فائض ميزانيتها هذا العام لدعم وتمويل مختلف المبادرات التنموية.

 

أجندة المؤتمر

وقبل انطلاق الفعاليات تُعقد عدد من الورش التحضيرية التي تستمر لمدة يومين؛ لمناقشة آثار كورونا الإقليمية والدولية في ضوء أبعاد مختلفة تشمل مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، ومستقبل القارة الأفريقية ومستقبل التكنولوجيا المالية للأسواق الناشئة، والتحول الرقمي والتعليم ومنظور شباب الجيل Z لعالم ما بعد الجائحة، بجانب تسليط الضوء علي قضايا هامة مثل تبني السياسات المائية الرشيدة ومواجهة التحديات البيئية وتنامي الدور العالمي للشركات الناشئة.

 

وتنطلق فعاليات المنتدي بعد غد بالحفل الافتتاحي، يليه جلسة رئيسية عامة حول جائحة كورونا كإنذار للإنسانية وأمل جديد لها، وعلي مدار اليومين التاليين تنعقد عدة جلسات وورش عمل وفعاليات لمناقشة عدد من القضايا الرئيسية التي تشمل سبل مواجهة التغيرات المناخية من جلاسكو إلي شرم الشيخ خاصة أن مصر سوف تستقبل قمة المناخ "COP 27"، ومستقبل الرعاية الصحية والتداعيات السلوكية والنفسية في عالم ما بعد الجائحة مع عرض بعض النماذج المختلفة حول العالم سواء الناجحة أو التي بحاجة للتطوير لمواجهة أية أزمات أخري وليست كورونا فقط.

 

كما تتضمن أجندة المنتدي استعراض التجارب التنموية في مواجهة الفقر، وسيتم مناقشة المبادرات التنموية حول العالم والتي تتضمن مبادرة (حياة كريمة) كمثال مصري ناجح لمبادرة تنموية تحقق أهداف التنمية المستدامة وحصلت علي العديد من الإشادات العالمية بجانب عرض أمثلة آخري من دول العالم.

 

وتطرح أجندة المنتدي قضايا متنوعة أخري تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائي، والسلم والأمن العالمي، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، كما يركز المنتدي علي إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة، حيث تركز فعاليات المنتدي هذا العام علي عدة محاور رئيسية كقضايا (السلام - الإبداع - التنمية).

 

وتشمل فعاليات المنتدي منطقة ريادة الأعمال Startup Vein والتي تتميز بأنها ساحة لرواد الأعمال تسمح بمشاركة الخبرات والتحديات والنجاحات، وتتيح الفرصة للتواصل مع المشاركين بالمنتدي، كما أنها تركز هذا العام علي دور الشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة وباء (كوفيد 19) والقدرة علي تحويل هذا التحدي لفرص استثمارية ناجحة.

 

كما تشمل منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs، والتي تم تأسيسها من خلال توصية بمنتدي شباب العالم 2018؛ بهدف جمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم لتعزيز ريادة الأعمال.. وتقدم المنصة فرصًا لرواد الأعمال للتواصل مع الشباب والتعرف علي المستثمرين والحاضنات، من خلال عدد من ورش العمل والحوارات والتوجيه، حيث ستوفر فرصة لرواد الأعمال الشباب لإطلاق العنان لإمكاناتهم.

 

وحول مسرح منتدي شباب العالم، فستنطلق النسخة الثالثة منه تحت شعار "الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان" ويشارك في عروض هذا العام فنان أو أكثر من أبناء قري المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري (حياة كريمة).. ويعد مسرح المنتدي موطنًا للشباب الموهوبين حول العالم ليأتوا ويعرضوا مواهبهم، ويضم مجموعة متنوعة من العروض الموسيقية والمسرحيات والعروض الكوميدية الاحتياطية والمحادثات الملهمة وغير ذلك الكثير.

 

كما تتضمن الأجندة ساحة الابتكار والابداع freedom والتي تجمع الناس والشعوب معا من خلال لغة واحدة مشتركة وهي التكنولوجيا، وتقدم عددا من التطبيقات والحلول للموضوعات التي يتم مناقشتها خلال المنتدي.. والنسخة الثالثة منها هذا العام تأتي لتكون مساحة تعليمية ترفيهية كبيرة، حيث تمكن المشاركون من اختبار تقنيات جديدة، والتفاعل مع الألعاب والفنون والأفكار المبتكرة وكذلك اكتشاف ثقافات جديدة.

 

كما سيكون هناك منصة Inspired والتي تؤكد أن كل شخص لديه قصة تستحق أن تروي، قصص الإنجاز والأمل والأحلام والبقاء وحتي الفشل، وبدأت لأول مرة خلال منتدي شباب العالم عام 2019 في استقبال رواة القصص البارزين علي خشبة المسرح لفتح عقولهم واستيعاب قصصهم وإلهامها ومشاركتها.. وتقدم المنصة للمشاركين في نسختها الثانية عدد من قصص النجاح والتحدي لنماذج مختارة من الشباب الملهم والمؤثر في مختلف المجالات.

 

وتنظم إدارة المنتدي نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة MUNHRC، حيث طالب 5 آلاف شاب وشابة المشاركة في النموذج أثناء فترة التسجيل للمنتدي، وتم اختيار عدد منهم يمثل الشباب من مصر ومختلف دول العالم.

 

ويعقد نموذج المحاكاة من خلال جلسة خاصة تحت عنوان "تداعيات جائحة كوفيد-19 علي أعمال الحق في الصحة"؛ لخلق حالة من الحوار البناء، وطرح أفكار ملهمة وتوصيات واقعية تسهم في خروج العالم من الجائحة بأمان وسلام، مع احترام ومراعاة كافة حقوق الإنسان المكفولة بموجب مواثيق حقوق الإنسان المحلية والدولية.

 

ويأتي اهتمام المنتدي بتنظيم نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في ظل اعتماد منظمة الأمم المتحدة لمنتدي شباب العالم منصة دولية للحوار في فبراير 2021، وإطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر للعام الحالي 2021، والذي عكس ما تقوم به الدولة المصرية من جهود تنموية شاملة علي كافة الأصعدة التي تتعلق بعملية التنمية البشرية في مصر، بالإضافة إلي إطلاق الاستراتيجية الوطنية المصرية لحقوق الإنسان في سبتمبر 2021.

 

تطبيق المنتدي

وأطلقت إدارة المنتدي نسخة جديدة ومطورة من التطبيق الخاص بالمنتدي بعنوان World Youth Forum علي Apple Store وGoogle Play؛ ليكون بمثابة حلقة وصل بين جميع المشاركين والمهتمين بالمنتدي من كل أنحاء العالم.

 

ويقدم التطبيق كل الأخبار الحصرية عن فعاليات المنتدي، كما يتيح الأجندة الخاصة بالمنتدي لهذا العام، وتفاصيل الفعاليات والمتحدثين، بجانب خاصية تفاعل المستخدمين مع المنتدي من جميع أنحاء العالم من خلال استقبال الأسئلة الخاصة بهم، كما يرسل التطبيق بعض الإشعارات بمواعيد عقد الجلسات وتنبيهات قبل بدء الدورات والورش.

 

كما تتيح النسخة المطورة من التطبيق للمشاركين في المنتدي إنشاء جدول زمني يساعد في متابعة فعاليات الحدث وتقديم خطة لتنظيم جدول المشاركة في كل يوم من أيام المنتدي، ويسمح أيضا بالمشاركة بالتعليقات وطرح الأسئلة أثناء حضور الجلسات.. وسيكون هناك بث مباشر "لايف" للفعاليات علي صفحة المنتدي علي مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أو "الانستجرام" لكي يستطيع شباب العالم متابعة ما يحدث بالمنتدي وفي جلساته وورش عمله.

 

منصة المنتدي الافتراضية

أطلقت إدارة منتدي شباب العالم منصتها التفاعلية للمشاركة عن بعد؛ بهدف إتاحة الفرصة لجميع المهتمين بمتابعة جميع فعاليات وأنشطة المنتدي، بالإضافة للمشاركة في ورش العمل الخاصة بالمنتدي؛ لخلق مناخ تفاعلي بين جميع المشاركين، كما تتضمن المنصة معلومات عن المنتدي وأجندة الأحداث والمتحدثين، فضلا عن إمكانية المشاركة افتراضيا في المنتدي من خلال قائمة "شارك المنتدي online" عبر التسجيل بالإيميل فقط.

 

وتستخدم هذه التقنية لأول مرة، حيث تتيح المنصة للمستخدمين إمكانية جمع النقاط مع كل استخدام للموقع من خلال نظام النقاط التفاعلية، حيث يتم منح نقاط عن كل مشاركة في فعاليات المنتدي، ويمكن الاستفادة من مجموع النقاط في التقاط صورة تذكارية خاصة باستخدام تقنية "photo booth"، ويمكن زيارة الموقع الجديد والقيام بتجربة ثرية من خلال الرابط التالي https: virtual.wyfegypt.com

 

إشادات دولية بالمنتدي

نال المنتدي العديد من الإشادات الدولية بالإسهامات التي قدمها بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بالدورة الحادية والأربعين، بالإضافة لاعتماد المنتدي بنسخه الثلاث كمنصة دولية للحوار بين شباب العالم بالأمم المتحدة والاتحاد من أجل المتوسط، وكذلك اعتماده كمنصة دولية للحوار وتمكين الشباب في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في الدورة التاسعة والخمسين.

 

يشار إلي أن إدارة المنتدي فتحت في 15 نوفمبر الماضي باب التسجيل للمشاركة بالمنتدي لكل الشباب من جميع الجنسيات الذي تتراوح أعمارهم بيم 18 و30 عاما، بجانب تشجيع الشباب المؤثرين في مجتمعاتهم المحلية ومجالات تخصصهم علي التسجيل كمتحدثين من خلال الموقع الرسمي للمنتدي https: register.wyfegypt.com.

 

واستمر باب التسجيل مفتوحا لمدة شهر ولكن نظرا للإقبال الشديد علي المنتدي، فقد تم مد فترة التسجيل لإعطاء فرصة المشاركة لمزيد من شباب العالم، حيث سجل أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة من مختلف القارات علي موقع الرسمي للمنتدي بالترتيب الآتي أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية.

 

يذكر أن منتدي شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد انطلق عبر ثلاث نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث تم استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة علي مدار هذه الدورات الثلاث.

 

ويهدف المنتدي إلي جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلي العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدي شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

 

وأعلنت إدارة منتدي شباب العالم بدء وصول الوفود المشاركة بالنسخة الرابعة للمنتدي أمس الجمعة لمدينة السلام شرم الشيخ، حيث يمثل الشباب المشاركون الجنسيات المختلفة من 196 دولة من جميع قارات العالم، وتنطلق الفعاليات بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة من 10 إلي 13 يناير 2022.

 

كما أعلنت إدارة المنتدي عن مجموعة من المعايير لاختيار الشخصيات المؤثرة والشباب الواعد من جميع أنحاء العالم، والتي تتضمن اختيار القيادات الشابة ممن يتمتعون بالخبرات الشخصية والمهنية والتعليمية التي تتعلق بالموضوعات التي يناقشها المنتدي، وكذلك الشباب من أصحاب الطموح والشغف الحقيقي لحل المشكلات العالمية وابتكار المبادرات لغد أفضل.

 

وأوضحت أنه تم تقديم مجموعة متنوعة من الخيارات التي تسمح للشباب بالمشاركة في الفعاليات كعضو فريق، أو مشارك بنموذج المحاكاة، أو مشارك بورشة عمل، وغيرها الكثير اعتمادًا علي موضوع الحدث، وتخصيص فريق لفحص طلبات المشاركة، ويشمل ذلك مراجعة بعض المستندات مثل السيرة الذاتية، أو أسباب الرغبة في الحضور، أو الفيديوهات والأوراق البحثية التي يقدمها الراغبون في القيام بدور المتحدثين.

 

وأكدت الحرص علي إتاحة الفرصة أمام الشباب من مختلف دول العالم بما يضمن التمثيل العادل، ليشمل مُختلف الجنسيات والتخصصات العلمية، فضلًا عن إعطاء الفرصة المتساوية للشباب من الجنسين، بالإضافة إلي دعوة الشباب من ذوي القدرات الخاصة، وكذلك المتفوقين علميًا وأصحاب التجارب الإنسانية المٌلهمة.

 

وكانت إدارة المنتدي قد تلقت أكثر من 500 ألف طلب تسجيل من شباب العالم للحضور والمشاركة في المنتدي من مختلف القارات بالترتيب الآتي؛ أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية.

 

ومنتدي شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد انطلق المنتدي عبر ثلا نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019. ويهدف المنتدي إلي جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلي العالم. وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدي شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

 

وانطلقت ورش العمل التحضيرية للنسخة الرابعة لمنتدي شباب العالم اليوم السبت والتي تستمر حتي غدا الأحد؛ لتسلط الضوء علي آثار جائحة كورونا في إطار مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، ومستقبل التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي ما بعد الجائحة، ومنظور شباب الجيل Z لعالم ما بعد الجائحة.

 

كما تناقش الورش التحضيرية مستقبل القارة الأفريقية في ضوء أجندة 2063، وتنامي دور التكنولوجيا المالية في الأسواق الناشئة، فضلا عن تبني السياسات المائية الرشيدة، ومواجهة التحديات البيئية، وتنامي الدور العالمي للشركات الناشئة وريادة الأعمال.

 

وتناقش الورش أيضا تعليم ما بعد الجائحة ومسارات التعافي، ودور الشباب في مواجهة التحديات البيئية والمناخية. فضلًا عن عقد ورشة عمل لمناقشة التجربة المصرية لتنمية الإنسان "حياة كريمة"، بالإضافة إلي إجراء ورشة عمل لنموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الانسان “MUNHRC”، فيما يجتمع رواد الأعمال الشباب والمستثمرين وأصحاب حاضنات الأعمال من الجنسيات المختلفة لتبادل الخبرات والتجارب في الورشة التحضيرية ”WYF LABS”.

 

يشار إلي أن فعاليات النسخة الرابعة لمنتدي شباب العالم تعقد بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء خلال الفترة (10 - 13) يناير الجاري برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

منتدي شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس السيسي. وقد انطلق المنتدي عبر ثلاث نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019. ويهدف المنتدي لجمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلي العالم. وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدي شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.