الرئيس الكوري الجنوبي يتفقد عدد من القطارات الموردة من هيونداي روتيم داخل ورشة العمرة الجسيمة للخط الثالث ويطلع علي مخطط التعاون المشترك لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر
قام صباح اليوم رئيس جمهورية كوريا الجنوبية / موون جاي إن والوفد المرافق والذي يزور مصر حاليا بزيارة للخط الثالث لمترو الانفاق وحيث كان في استقباله الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق.
حيث بدأت الجولة باستقلال احد قطارات الخط الثالث للمترو المتجهه الي ورشة العمرة الجسيمة لقطارات الخط وذلك من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية التي ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية علي مساحة 15 فدانا ليتم تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة»، حيث تشمل محطة لمترو الخط الثالث «تم افتتاحها وتشغيلها» ومحطة للقطار الكهربائي الخفيف LRT ومحطة للسكك الحديدية «القاهرة - السويس» ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلي الأتوبيس الترددي «عدلي منصور – السلام
في بداية الجولة رحب وزير النقل بضيف مصر الكبير الرئيس الكوري الجنوبي معربا عن سعادته وكل العاملين بوزارة النقل المصرية بالزيارة التاريخية لاحد مشروعات النقل الهامة في مصر والتي يعبر التعاون المشترك بها تجسيدا للعلاقات المتميزة التي تربط بين القيادة السياسية في البلدين والشعبين الصديقين مؤكدا ان توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالعمل المستمر علي تعزيز التعاون بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في تحقيق التنمية والرفاهية لشعوبنا، مشيرا الي التعاون المشترك المثمر في عدد عدد من قطاعات النقل مثل السكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي.
ثم استمع الرئيس الكوري الجنوبي خلال استقلال القطار لشرح مختصر عن مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق الذي يربط بين شرق وغرب القاهرة الكبري ويمتد بطول 41.2 كم وعدد 34 محطة وقد تم تشغيل 3 مراحل منه بطول 23.5 كم وعدد 19 محطة وجاري حالياً تنفيذ تالمرحلة الأخيرة منه بطول 17.7كم وعدد 15 محطة. بالإضافة إلي استعراض مدي مساهمة الحكومة الكورية في تنفيذ مشروعات المترو والتي من تشمل العقد الموقع مع شركة هيونداي روتيم الكورية لتصنيع وتــوريد عدد 32 قطار مكيـــف للخط الثالث بالاضافة إلي 8 سنوات صيانة وعمرة جسيمة وحيث تبلغ قيمة العقد 640مليون جنيه + 317.7 مليون يورو ويتم تمويل الشق الأجنبي للعقد من خلال الحكـــومة الكورية ، وكذا تم استعراض مميزات القطارات الكورية من الداخل والخارج ومخطط توريدها حيث قد تم توريد عدد 18 قطار ومكونات عدد 5 قطارات من القطارات التي سيتم تجميعها في سيماف لنقل الخبرات للفنيين والعمال المصريين و تم دخول 10 قطارات الخدمة وجاري عمل الإختبارات الديناميكية لباقي القطارات الموردة بالورش ليتم دخولهم الخدمة تباعاً .
و أثناء دخول القطار ورشة العمرة الجسيمة تم تقديم شرح مختصر لمباني الورشة والتي تعتبر أكبر ورشة بالشرق الأوسط منفذة علي 65 فدان وتحتوي علي 32 مبني حيث يتم فيها عمل العمرات الجسيمة والخفيفة وأعمال الدهانات وتجديد العربات لقطارات الخط الثالث علاوة علي قدرتها علي تخزين قطارات بسعة 30 قطار ومخازن لتخزين قطع الغيار اللازمة للعربات.
ثم شاهد رئيس كوريا الجنوبية عرضاً تقديميا عن التعاون المشترك بين مصر وكوريا الجنوبية لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر وذلك من خلال التعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية ( نيريك) لصناعة توطين وتوريد 40 قطار مترو (??? عربة ) للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق بالإضافة الي مدة 8 سنوات صيانة بمبلغ 560 مليون دولار لتصنيع العربات ومبلغ 96 مليون دولار للصيانة بالمشاركة بين شركة هيونداي روتيم وشركة نيرك ووزارة النقل والتي تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصه به بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركتي هيونداي روتيم والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية (نيريك) في نوفمبر 2021 علي هامش الدورة الرابعة من معرض ومؤتمر النقل الذكي لافريقيا والشرق الأوسط "TRANSMEA 2021”" وذلك لتصنيع عدد 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق بالإضافة الي مدة 8 سنوات صيانة وذلك بمبلغ 560 مليون دولار لتصنيع العربات ومبلغ 96 مليون دولار للصيانة.
والجدير بالذكر ان هناك علاقات متميزة بين الجانبين المصري والكوري الجنوبي حيث في مجال السكك الحديدية يتم التعاون في مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات علي خط نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم والجاري تنفيذة بمعرفة شركة هيونداي روتيم وكذلك التعاون في مشروع تحديث نظم الاشارات والاتصالات واعمال هندسة السكة علي خط الأقصر / السد العالي بطول 224 كم، وفي مجال مترو الانفاق تم التعاون والانتهاء من تصنيع وتوريد عدد (20) قطار مكيف للخط الأول للمترو خلال الفترة من 2015 حتي 2017 حيث تم تصنيع عدد 11 قطار بشركة هيونداي روتيم بكوريا الجنوبية وتم تجميع عدد 9 قطارات بمصنع سيماف و تقوم حاليا الشركة بتنفيذ أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات من تاريخ انتهاء فترة الضمان (سنتين) لكل قطار.