معيط: العام الحالي لن يمر إلا بنظم تشريعية حاسمة لمنع التهرب الضريبي

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن العام الحالي لن يمر إلا بنظم تشريعية حاسمة وحازمة لمنع التهرب الضريبي من قبل الشركات استجابة للشركات العاملة في الاقتصاد الرسمي.

 

وأضاف، خلال كلمته بمؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية، أن الرقمنة ساهمت في زيادة الإيرادات بمتوسط 13? رغم أزمة كورونا مضيفًا أن 52 ألف شركة سجلت على منظومة الفاتورة، و43 ألف شركة فعلت حساباتها حتى الآن، وأرسلت 154 مليون فاتورة إلكترونية.

 

وتابع: بدأنا المنظومة بنحو 42 ألفًا في الشهر، فأصبحت مليون فاتورة في اليوم، وإجمالي الشركات التي انضمت 25? من الشركات المستهدفة، وجميع الشركات مستهدفة بنهاية العام.

 

وأضاف: دخلنا 20 ألف منشأة، وضبطنا حالة تهرب بمبالغ كبيرة، فنحو 4000 منها سددوا 6 مليارات جنيه، وأماكن شهيرة كانت بدون سجل ضريبي، ودفعت فوريًا 100 مليون جنيه لكيلا يتم تحويلهم للتهرب الضريبيي.

 

 

ويشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال التكنولوجيا المالية والجهات الرسمية الداعمة للتحول الرقمي، وفي مقدمتها البنك المركزي المصري ووزارة المالية ووزارة الاتصالات والهيئات والجهات التابعة إلى جانب ممثلين لمختلف الشركات العالمية والإقليمية والمحلية العاملة في هذا المجال.

 

ويستعرض المؤتمر عدة محاور أهمها: إستراتيجية المجلس القومي للمدفوعات والبنك المركزي المصري والقطاع المصرفي للتحول الرقمي والشمول المالي، ومستقبل المدفوعات الرقمية والتكنولوجيا المالية، وطفرة المعاملات المصرفية الإلكترونية، وأبرز التطبيقات والخدمات المالية والبنكية، والخدمات الرقمية الحكومية والتحول للمجتمع اللانقدي، وصندوق دعم التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة بمساهمة البنوك المصرية الكبرى.

 

كما يسلط المؤتمر الضوء على قطاع الاتصالات والمعلومات ودوره في دعم التحول الرقمي، وشركات التكنولوجيا والدفع الإلكتروني مساهم أساسي في التكنولوجيا المالية، والأمن المعلوماتي والسيبراني ودعم المنظومة الرقمية، ودور شركة "آي فاينانس" الذراع الإلكترونية للدولة للتحول الرقمي، وخدمات الاتصالات وشركات المحمول ودورها في دعم المدفوعات الرقمية والمحافظ الإلكترونية.

 

ويتطرق المؤتمر أيضًا إلى الشركات الصغيرة والناشئة ودورها في دعم تطبيقات التكنولوجيا المالية - البنية التحتية الرقمية والتكنولوجية - وتلبية التطورات المتسارعة في المجتمع المصري، ومستقبل العملات الرقمية المركزية محليًا وعالميًا، وسيشهد المؤتمر تكريم المؤسسات والبنوك والشركات الرائدة والمتطورة في مجال التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي.

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة