الرئيس النمساوي يتوجه إلى ألمانيا لبحث تطورات الأوضاع بأوكرانيا

 الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين

الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين

توجه الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، إلى برلين في زيارة رسمية إلى ألمانيا تستمر إلى بعد غد الجمعة، لإجراء مباحثات مكثفة مع المستشار الألماني أولاف شولتز، وحيث ينضم إليها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو لبحث دعم دور حلف شمال الأطلنطي "ناتو" في النزاع بأوكرانيا.

 

وقالت الرئاسة النمساوية، في بيان اليوم الأربعاء، إن الزيارة ستركز على مناقشة تطورات الأوضاع في أوكرانيا وسبل تعزيز التضامن الأوروبي ضد روسيا، موضحة أن الرئيس النمساوي سيعقد اجتماعا مع وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، كما يلتقي نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير ويشارك معه في ندوة دولية.

 

وأشار البيان إلى أن الزيارة سوف تبحث أيضا التطورات الإضافية المحتملة وجهود الوساطة في أوكرانيا، حيث سيدعو الرئيس النمساوي لمزيد من الوحدة في الاتحاد الأوروبي وتقليل الاعتماد على احتياجات الطاقة من روسيا.

 

وحذر المستشار النمساوي كارل نيهامر من تصعيد إضافي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قائلا "إنه بدون اتخاذ إجراءات حكيمة قد تقع حرب عالمية أخرى جديدة".

 

وأضاف نيهامر، في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم الأربعاء، عقب لقائه رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي في فيينا لبحث التطورات بأوكرانيا، أن "الأمر يتعلق الآن باستقبال اللاجئين بشكل استباقي وتوفير كل سبل الرعاية لهم.

 

ومن جهته، شدد رئيس الوزراء البولندي على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق مع النمسا في قضايا الهجرة ودعم الشعب الأوكراني.