رئيسة البنك المركزي الأوروبي: ارتفاع الفائدة لن يؤدي إلى انخفاض أسعار الطاقة

 كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي

كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن رفع سعر الفائدة لدى البنك لن يخفض أسعار الطاقة، وهو سبب نصف التضخم في القارة، حتى في الوقت الذي تواجه فيه المؤسسة ضغوطًا لرفع أسعار الفائدة.

 

التضخم في أوروبا مرتفع للغاية في الوقت الحالي. وقالت لاجارد لشبكة سي بي إس الأمريكية في مقابلة إن خمسين في المائة من ذلك يتعلق بأسعار الطاقة «وقد أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى زيادة هذه الأسعار بشكل كبير». موضحة: أنه «إذا رفعت أسعار الفائدة اليوم ، فلن يؤدي ذلك إلى خفض سعر الطاقة.

 

بدأت البنوك المركزية حول العالم إلى حد كبير في رفع أسعار الفائدة استجابة للتضخم ، من أجل زيادة تكلفة الائتمان لإبطاء الاستهلاك – وبالتالي تخفيف الضغط على الأسعار.

 

دافعت لاجارد مرة أخرى عن الموقف الذي تبناه البنك المركزي الأوروبي ، والذي يسعى إلى التراجع التدريجي عن سياسة التكيف التي تهدف إلى دعم اقتصادات منطقة اليورو أثناء الأزمة.

 

وقالت الفرنسية لاجارد ، التي تحضر اجتماعات مالية في واشنطن: «سنقوم بمقاطعة مشتريات الأصول خلال الربع الثالث ، وهو احتمال كبير أن نقوم بذلك في أوائل الربع الثالث». «وبعد ذلك سننظر في أسعار الفائدة وكيف وإلى أي مدى نرفعها.

 

وشددت رئيسة البنك المركزي الأوروبي أيضًا على أن السياسات المتميزة التي اعتمدتها أوروبا والولايات المتحدة في مواجهة جائحة فيروس كورونا أدت إلى اختلاف طبيعة التضخم على جانبي المحيط الأطلسي.

 

وأوضحت أنه في أوروبا ، «كان التركيز بالدرجة الأولى على الاحتفاظ بالوظائف ، وليس بالضرورة إرسال الشيكات»، وبالتالي السماح للناس بالحفاظ على الوظائف على الرغم من الانكماش والعودة إلى العمل عندما تعود الأعمال التجارية.

 

لكن في الولايات المتحدة ، سوق العمل ضيق للغاية مع وجود العديد من الوظائف الشاغرة. قالت لاجارد: «ليس لدينا هذا في أوروبا في الوقت الحالي».

 

وأكدت إن «هذا التضييق يساهم بوضوح في تضخم قوي محتمل وتأثير الجولة الثانية حيث ترتفع الأسعار وترتفع الأجور ونقص المعروض من العمالة والأجور يستمر في الارتفاع وهذا يعود إلى الأسعار». «هذا أحد الاختلافات بين الاقتصادين»

يمين الصفحة
شمال الصفحة