أسعار الدواجن تواصل ارتفاعها في السوق المصري بسبب الأعلاف

الدواجن

الدواجن

واصلت أسعار الدواجن في السوق المصري، الارتفاع لتصل إلى 40 جنيها للكيلو في أسواق التجزئة، رغم ثباتها في المزارع عند 32 جنيها للكيلو.

 

وقال عاملون بسوق تجارة الدواجن في مصر، إن الأسعار الحالية في المزارع تكبد المربي خسائر تصل إلى 10 جنيهات لكل طائر ، مشيرين إلى أن هناك  ارتفاع غير مسبوق في سعر الأعلاف ونقص حاد في كافة مدخلات الإنتاج على خلفية أزمة الدولار  والإفراجات الجمركية من الشحنات بالموانئ.

 

ويشهد قطاع الدواجن في مصر أزمة خانقة كان آخرها نقص الأعلاف وحجز شحناتها في الموانئ بسبب الإفراجات البنكية، خاصة أن مصر تستورد نحو 75% من الأعلاف والمواد الخام لصناعة الدواجن مقابل نحو 25% فقط من الإنتاج المحلي، مما أدى إلى توقف 25 ألف مزرعة دواجن عن العمل لنفاد الأعلاف، بحسب تقديرات لعاملين بقطاع تربية الدواجن.

 

وقال عبد العزيز إمام  مدير عام الأدارة العامة للأغذية والأعلاف بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن الفترة الحالية يشهد سوق الدواجن حالة من الإضطراب في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف التي وصلت حاليا  إلى 25 ألف جنيه لطن الصويا و17 ألف لطن الأعلاف و11 ألف جنيه للذرة وهي مستويات غير مسبوقة في الأسعار .

 

ولفت عبد العزيز إمام أن الفترة الحالية رغم الأزمات إلا أن هناك زيادة في المعروض من المنتجات في الأسواق بسبب زيادة معدلات تخلص المربين من الدواجن على خلفية أزمة الأعلاف وعدم تواجدها، مشيرا إلى أن الكارثة في المعروض ستحدث خلال الشهر القادم في أسعار الدواجن وسنجد أسعار لم نسمع عنها من قبل في ظل نفاذ المنتجات.

 

وتعاني صناعة الدواجن في مصر من عدة أزمات؛ كان آخرها احتجاز الأعلاف في الموانئ بسبب أزمة العملة الأجنبية وتعقيدات الإفراجات البنكية، وسط تحرك حكومي لتطويق هذه الأزمات.

وأكد إمام أن أكثر من 30% من المربين في الفترة الحالية تخلصوا بالفعل من الدورة الحالية ولن يكون هناك إدخال لدورات تربية جديدة خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع أزمة أسعار الأعلاف وثبات سعر الدواجن لدى المربي.

 

وطالب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن محمود العناني باستمرار الإفراجات البنكية وإطلاق سراح الأعلاف على التوالي خلال الفترة المقبلة، خاصة أنها وصلت إلى 1.5 مليون طن ذرة و400 ألف طن بذرة فول صويا مكدسة بالموانئ.

 

وأوضح العناني -في تصريحات تليفزيونية، أنه في الفترة الماضية كانت الإفراجات ضعيفة بسبب ضوابط استخدام الدولار في مصر، مشيرا إلى أن الاتحاد تواصل مع أجهزة الدولة لتنبيهها إلى أن صناعة الدواجن تختلف عن الصناعات الأخرى كونها لا تحتمل التأخير، لأنها تعمل على منتج حي ينتظر طعامه.

 

وفي المقابل، قال أحمد عبد الفتاح صاحب تجزئة لبيع الدواجن، أن هناك ارتفاع في أسعار الدواجن بقيمة جنيهين مقارنة بأسعار أمس، موضحا أن سعر الدواجن البيضاء للكيلو وصلت إلى 4 جنيها للمستهلك و55 جنيها للبلدي و 88 جنيها للبانيه.

 

 من جهته، أكد وزير الزراعة السيد القصير أنه يقوم بتواصل يومي مع كل المسئولين عن قطاع الدواجن سعيًا لحل أزمة نقص الأعلاف، وهي بالمناسبة ناتجة عن ظروف يعاني منها العالم أجمع أثرت على سلاسل الإمداد وساهمت في تقليل عمليات الشحن للذرة وفول الصويا التي تستورد منها مصر كميات كبيرة تصل إلى نحو 7 مليون طن ذرة وثلث الكمية فول صويا.

 

أضاف أن رئيس مجلس الوزراء يتابع تطورات الأزمة بشكل يومي، وهناك تنسيق مستمر مع محافظ البنك المركزي من أجل إحداث إفراجات في الذرة والصويا والتي وصلت إلى 35 مليون دولار وفول الصويا 15 مليون دولار في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري لإحداث توازن في السوق، وفقا لتصريحات تليفزيونية.

 

وأوضح أن هناك  تحركات من الدولة تجاه الأزمة للحفاظ على صناعة الدواجن وبذل جميع الجهود المُمكنة لإنقاذها، ومن المقرر عقد اجتماع اليوم الأحد مع اتحاد الدواجن والمربيين كمُمثلين عن الصناعة لمناقشة ملابسات الأزمة والوصول إلى حلول سريعة.

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة