" لقمان": البنوك المصرية تنتهي من قياس البصمة الكربونية في إطار استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة

انتهت البنوك المصرية من قياس البصمة الكربونية لمبانيها الرئيسية وففا لما أعلنه البنك المركزي المصري.

يأتي ذلك الإجراء تماشيا مع توجهات الدولة في التحول لتطبيقات الاقتصاد الأخضر والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030.

وقال شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي المصري للشمول المالي  إن مصر تعد من أوائل الدول في العالم التي تنجح بنوكها في الانتهاء من قياس البصمة الكربونية في فروعها الرئيسية.


وأضاف أن هذه خطوة مهمة للغاية في  تحقيق رؤية الدولة نحو التحول للاقتصاد الأخضر ومواجهة المخاطر البيئية.


وتابع لقمان المستهدف في الفترة المقبلة الإنتهاء من عملية قياس البصمة الكربونية في فروع البنوك بالكامل.


وتعتبر البصمة الكربونية هي إجمالي الغازات الدفيئة الناتجة عن الانبعاثات الصناعية أو الخدمية أو الشخصية، وقياسها يكون سعيا للحد من الآثار السلبية لتلك الانبعاثات.


وأكد لقمان  أن التحول نحو التمويل الأخضر والحد من الإنبعاثات؛ يؤثر بصورة إيجابية على المدى الطويل في إرتفاع قيم أصول للعملاء وإستثماراتهم.


وطالب لقمان الدول الكبرى بإعادة النظر في إسلوب دعمها للدول النامية ، مضيفا أنها تحتاج ذلك إلى التمويل منخفض التكلفة وتمويل الدعم ذاته.

وأكد لقمان أن التقارير تشير إلى أن أفريقيا تحتاج إلى ما يقارب من 3 تريليونات دولار خلال الفترة من من 2020 إلى 2030، مشيرا إلى أن  ما تم دفعه حتى الأن يبلغ 30 مليار دولار فقط، ما يمثل 1 % من الاحتياجات.

جاء ذلك خلال مشاركته في حلقة نقاشية داخل جناح البنك الدولي ونظمتها مؤسسة التمويل الدولية الذراع التمويلي للبنك الدولي على هامش أعمال الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (COP27) المنعقدة بمدينة شرم الشيخ.