خلال تفقده للمعرض

وزير المالية: سك العملات التذكارية يُسهم في الترويج السياحي لمصر

جانب من الجولة التفقدية

جانب من الجولة التفقدية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن سك الأحداث والشخصيات التاريخية على العملات التذكارية والمتداولة يسهم في عملية الترويج السياحي في مصر.

 

جاء ذلك على هامش تفقد وزير المالية المعرض الخاص بـ "سك العملات" في المنطقة الخضراء بمدينة شرم الشيخ خلال انعقاد قمة المناخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر.

 

وقال الوزير، إنه سيتم عرض هذه العملات التذكارية بمعرض مصلحة الخزانة العامة وسك العملة بالمنطقة الخضراء بحضور قادة العالم وكبار المسئولين والخبراء وممثلي المؤسسات الدولية.

 

وأضاف معيطـ، أن زوار المعرض أبدوا إعجابهم بما تم عرضه على اعتبار أن هذه العملات تعتبر جزء من ذاكرة مصر، منوها على حرص الوزارة في الإسهام ببناء الوعي الوطني من خلال التوثيق لإنجازات الجمهورية الجديدة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وتابع، أن التجربة المصرية في هذا الشأن هي تجربة خالصة في تحويل التحديات إلى فرصا للاستثمار وإعادة بناء الدولة العصرية الحديثة والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة لتحقيق حياة كريمة للمواطن المصري.

 

على جانب أخر، استعرض معيط كافة المقتنيات المعروضة في جناح «سك العملة» بالمنطقة الخضراء، معربا عن إعجابه بالأداء الاحترافي في تصميم الرسومات وجودة «سكها» على العملات التذكارية والمتداولة، والتي تعكس مهارة المبدعين المصريين وقدرتهم على تجسيد التاريخ الحديث ومشروعات «الجمهورية الجديدة» في أبهى صورها.

  

من جانبه، قال اللواء حسام خضر رئيس مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، إنه تم اختيار أفضل ما تم إنتاجه فيما يتعلق بسك العملة ليتم طرحها لضيوف قمة المناخ، لافتا أن من ضمن هذه الاختيارات العملة التذكارية الجديدة لقمة المناخ والتي يحمل ظهرها شكل الـ 100 جنيه ومن الأمام «لوجو قمة المناخ»، واسم المؤتمر باللغتين العربية والإنجليزية.

 

تابع، أن هناك أشكالا أخرى منها عملات تذكارية لنقل المومياوات، وترميم طريق الكباش، و6 ميداليات تضم أشهر مقتنيات «توت عنخ آمون»، ومجموعة «كنوز مصر الفرعونية القديمة»، بالإضافة إلى ١١ ميدالية أخرى لحقب الأسرة العلوية التي أسسها محمد علي باشا.

 

وأفاد خضر، أن هناك مجموعة من العملات التي تحمل رسم لـ "القاهرة التاريخية" الصادرة بمناسبة مرور ١٠٥٠ عامًا على إنشاء القاهرة التاريخية، حيث تشمل على ٦ ميداليات عليها أشهر المعالم التاريخية بالقاهرة، إضافة إلى ميداليات تذكارية للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس الراحل محمد أنور السادات.

 

وأفاد، أن وزارة المالية ستستمر في عمل توثيق الأعمال الفنية الإبداعية التي تبرز الدور الريادي والحضاري لمصر،  مضيفا أن الفترة المقبلة ستشهد إصدار عملات تذكارية غير متداولة من الفضة، فئة الـ 100 جنيه، وذلك بمناسبة الذكرى الـ ٢٠٠ عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة وكذلك نشأة علم المصريات، بالإضافة إلى مرور ١٠٠ عام على اكتشاف مقبرة «توت عنخ آمون» بوادي الملوك بالأقصر، تخليدًا لهذين الحدثين اللذين يعكسان عظمة تاريخ مصر الذي يمتد لآلاف السنين.