تعرف على أول تعليق أمريكي على إعلان إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، اليوم الثلاثاء، إنه لا يمكنه تأكيد إعلان إيران أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60٪ في موقع فوردو النووي تحت الأرض.

وفي حديثه عن زيارة لقطر لإجراء الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر، أضاف بلينكين إن إيران حاولت "إدراج قضايا إضافية غير جوهرية فيما يخص جهود إحياء الاتفاق النووي مع القوى العالمية وهذا ما نرفضه".

وأعلنت إيران،منذ قليل، بدء تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60٪ في موقع فوردو النووي باستخدام أجهزة طرد مركزي IR6.

وحسبما أفادت شبكة "إس إن إن SNN" الإيرانية، اليوم الثلاثاء، جاءت هذه الخطوة ردا على قرار أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يأمر طهران بمزيد من التعاون.

وذكرت الشبكة أن إيران ستبني أيضا مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع.


ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة يوم الخميس على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة، بحسب ما أفاد دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى في الاجتماع المغلق.

ويعد هذا القرار هو الثاني هذا العام الذي يستهدف إيران بشأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 لأن إيران طالبت بإنهاء التحقيق.

ونددت الخارجية الإيرانية، أمس الاثنين، بقرار وكالة الطاقة الذرية، وهددت باتخاذ الموقف المناسب ضده.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، إن "قرار مجلس حكام الوكالة ضدنا ناجم عن ضغوط سياسية من أمريكا والترويكا الأوروبية"، معلنا تنفيذ خطوات وإجراءات حاسمة للرد على قرار حكام الوكالة في منشأة نطنز وفوردو.