"الناتو" يدرس تسليم أوكرانيا أنظمة صواريخ "باتريوت"

صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرج، أن هناك دراسة بين دول الحلف؛ لتقديم أنظمة صواريخ  من نوع "باتريوت" المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

 

أنظمة صواريخ  من نوع "باتريوت"

 

ولفت الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إلى أن هناك اجتماعات دورية لوزراء خارجية دول الناتو؛ للتأكد من أن الأنظمة بالفعل فعالة وعملية.

 

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة "بلومبرج” الأمريكية أن قادة حلف شمال الأطلسي “الناتو” يبحثون مرة أخرى فكرة تزويد أوكرانيا بمقاتلات MiG-29 السوفيتية و F-16 الأمريكية.

 

طائرات ميج 29 السوفيتية

 

وزعم جيمس ستافريديس، القائد السابق لحلف الناتو والأدميرال في البحرية الأمريكية، أنه يمكن للكتلة إرسال طائرات مقاتلة مثل طائرات ميج 29 السوفيتية التصميم، والتي تستخدم حاليا في بولندا، فضلا عن فائض الولايات المتحدة من طائرات F-16، التي يصفها بأنها مقاتلات متعددة المهام سهلة التعلم.

 

 

كما أشار الأدميرال المتقاعد إلى أن الغرب سيلزم في نهاية المطاف بطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمساعدة في إغلاق المجال الجوي للبلاد، وتوفير عدد متزايد من أنظمة الصواريخ جو-أرض المتطورة، فضلا عن بطاريات القبة الحديدية الإسرائيلية الصنع وباتريوت التابعة لحلف شمال الأطلسي.