التداولات الأعلى منذ 2009.. البورصة المصرية تنتعش في نوفمبر وتسجل 1.9 مليار جنيه أرباح

كان شهر نوفمبر الماضي، مليئًّا بالأحداث الاقتصادية، أسهمت بشكل كبير في ارتفاع مكاسب البورصة المصرية، حيث بلغت المكاسب نحو 16.6 % علي مدار الشهر، لتختتم تعاملات الشهر بربح 1.9مليار جنيه  في الأربعاء 30 نوفمبر.

أحداث أثرت إيجابًا على أداء البورصة المصرية في نوفمبر

وأعلن صندوق النقد الدولي عن برنامج تمويل جديد لمصر، والتي تبلغ قيمته نحو 9 مليار دولار، منهم 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، ومليار دولار من صندوق الاستدامة و5 مليارات دولار من الدول الشريكة للتنمية؛ لتمويل الموازنة المصرية .

وفي المقابل شهدت مدينة السلام شرم الشيخ  المصرية انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27، خلال الفترة من 6 نوفمبر حتي 18نوفمبر.

بينما أعلنت المملكة العربية السعودية تجديد مدة وديعة بقيمة 5 مليارات دولار في مصر، كل هذه الأحداث أثرت بشكل إيجابي على أداء البورصة المصرية خلال شهر نوفمبر الماضي.

وتمكن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 من النجاح في تحقيق قمة جديدة خلال تعاملات شهر نوفمبر 2022، حيث قفز المؤشر خلال الشهر أكثر من 1886 نقطة بنسبة صعود 16.5%، بعدما أغلق في آخر جلسات نوفمبر عند مستوى 13259.26 نقطة، مقارنة مع 11372.79 نقطة إغلاق آخر جلسات أكتوبر الماضي.

وفي آخر جلسات شهر نوفمبر الماضي شهدت البورصة المصرية صعود عدد العمليات المنفذة إلى 83.3 ألف عملية منفذة، والذي المستوى الأعلى منذ شهر يونيو 2009.

فيما شهدت قيم التداولات اليوم بدون احتساب الصفقات الي نحو 3.5 مليار جنيه وهو المستوى الاعلى منذ شهر مايو من العام الماضي.

تحقيق مكاسب جديدة

وبدأ مؤشر البورصة الرئيسي الشهر عند مستوى 11368 نقطة، واستمر في تحقيق قمم جديدة ومكاسب، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق عند 13184 نقطة وهو الأعلى منذ مارس 2020 المعروف بعام الجائحة، والتي ألقت بظلالها على أداء الأسواق المالية العالمية.

نشاط الأسهم القيادية

وبحسب خبراء اقتصاديين فإن الأداء الإيجابي للبورصة المصرية، كان مدفوعا بنشاط الأسهم القيادية، والتي شهدت صعوداً جماعياً خلال تعاملات الشهر.

ويأتي هذا بالإضافة إلى اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالأسهم القيادية بالقرب من مستويات الدعم الرئيسية للمؤشر الرئيسي، الأمر الذي انعكس إيجاباً على أداء المؤشر خلال شهر نوفمبر.