لو عصبي وحزين.. تخلص من اكتئاب الشتاء في 3 خطوات

يصاب الكثير من الأفراد باكتئاب الشتاء، التي تتزايد أعراضه بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة .
وفى ذلك السياق،كشفت هيئة الدواء المصرية، عن مجموعة من المعلومات الهامة حول اكتئاب الشتاء، وأعراضه وطرق العلاج والمضاعفات التي تحدث للمريض.
ما هو اكتئاب الشتاء؟.
أوضحت هيئة الدواء المصرية أنه يسمى بالاضطراب العاطفي الموسمي، وهو شكل من أشكال الاكتئاب المرتبط بـ فصلي الخريف والشتاء، ويأتي ويختفي مع بداية وانتهاء الفصل الموسمي.
أسباب الإصابة بـ اكتئاب الشتاء
 أشارت الدواء المصرية إلى كون أسباب الاكتئاب الموسمي غير معروفة، ويمكن تلخيصها في قصر فترة النهار، وقلة التعرض للشمس، مما يتسبب في تغير الساعة البيولوجية للإنسان، وبالتالي يؤثر على قدرة الدماغ لإنتاج هرمون السيروتونين والميلاتونين، اللذان يعملان بدورهما على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص.
أعراض اكتئاب الشتاء
تتمثل أبرز أعراض اكتئاب  الشتاء في سيطرة الحزن، والعصبية، قلة النوم، والتفكير السلبي، بجانب حدوث صعوبة في التركيز، وقد يؤدي في بعض الحالات في حدوث أفكار متكررة الرغبة في الموت  في بعض الحالات الشديدة.
علاج اكتئاب الشتاء
وأضافت هيئة الدواء المصرية،  أنه يمكن علاج الاكتئاب بالكثير من الطرق، ولكنها تتوقف على طبيعة الحالة، ولكن بشكل عام ينصح بالتعرض للشمس والهواء الطلق، وممارسة الرياضة، وتناول الأغذية الصحية الغنية بفيتامين “د”، مثل الأسماك، وفي حالات الإصابة الشديدة لابد من استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.
يمين الصفحة
شمال الصفحة