"البترول": توقيع 15 عقدًا للتنقيب وإنتاج الذهب خلال عامين

طارق الملا وزير البترول

طارق الملا وزير البترول

أوضح طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر من أبرز الدول التي تصدر الفوسفات، لافتًا إلى أنها وقعت 15 عقدًا جديدًا مع شركات عالمية ومحلية للتنقيب وإنتاج الذهب خلال العامين الماضيين، وأن استراتيجية الوزارة تتبنى مشروعات تحقق القيمة المضافة من الفوسفات من خلال مشروعات الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر التعدين الدولي الذي يعقد بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في مدينة الرياض، تحت شعار "نحو إنشاء سلاسل توريد معدنية موثوقة ومرنة في إفريقيا وغرب ووسط آسيا"، والذي تستمر فعالياته على مدار 3 أيام.

وأوضح الوزير، أن هناك دعمًا وتعاونًا بين مصر والسعودية في أنشطة متنوعة خاصة مجال التعدين منذ عدة سنوات، حيث إنه هناك تشابه بين البلدين في وجود منطقة الدرع النوبي العربي التي تفصل بين البلدين، وتزخر هذه المنطقة بالعديد من المعادن.

ولفت إلى أن البلدين بدأوا في نفس التوقيت عمليات تطوير وتحديث قطاع التعدين، حيث تم البدء في مصر عام 2018 أعمال تطوير وتحديث قطاع التعدين، وشمل تعديل الإطار التشريعي، والقوانين المنظمة ونظام التراخيص، وبالفعل تم طرح مزايدات عالمية بالنظام الجديد لجذب الاستثمارات إلى قطاع التعدين والاستفادة من الفرص والموارد التعدينية بالشكل الاقتصادي الأمثل.

وذكر أن هذا المؤتمر يُعد فرصة للتواصل مع كبار المستثمرين في هذه الصناعة الدولية بالتنسيق مع السعودية كأحد أهم جناحي التعدين في المنطقة، لافتًا إلى أن الهيئة المصرية للثروة المعدنية يمتد تاريخها لأكثر من 100عام، ومنوهًا أن مصر تضع نصب أعينها التوسع في الصناعات التكميلية التي تقوم على المعادن المختلفة التي تزخر بها أراضيها لتحقيق أعلى قيمة مضافة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة