اليابان تتعهد بعرض "رؤيتها" لعالم خالٍ من الأسلحة النووية

الأسلحة النووية

الأسلحة النووية

تعهدت اليابان بعرض رؤيتها لعالم خالٍ من الأسلحة النووية في قمة مجموعة السبع التي ستعقد في هيروشيما في مايو القادم، وسط مخاوف من أن روسيا قد تستخدم قنبلة ذرية ضد أوكرانيا في الحرب المستمرة بينهما.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن على العالم "ألا يستهزئ بالتاريخ" الذي لم يتم فيه استخدام أسلحة نووية على مدى الـ 77 عامًا الماضية.

وأكد كيشيدا، أن مجموعة السبع ستؤكد التزامها بدعم "النظام الدولي القائم على سيادة القانون" في القمة المقبلة حيث تستضيفها المدينة التي دمرتها القنبلة الذرية الأمريكية في أغسطس 1945.

وذلك بعد أن أجرى محادثات مع نظرائه الفرنسيين والإيطاليين والبريطانيين والكنديين والأمريكيين الأيام الماضية، خلال جولته الخارجية التي استمرت أسبوعا إلى 5 من دول مجموعة السبع في أوروبا وأمريكا الشمالية لتمهيد الطريق أمام قمة مجموعة السبع.

كما التقى كيشيدا بالرئيس الأمريكي في واشنطن حيث اتفق الزعيمان على أن اليابان والولايات المتحدة ستعملان على تعميق العلاقات الأمنية والتعاون لتأمين سلاسل توريد أشباه الموصلات لمواجهة النفوذ الاقتصادي للصين في المنطقة.

وأكد رئيس الوزراء الياباني، إن طوكيو وواشنطن "ستحاولان تقوية التحالف الثنائي وتعزيز التعاون في مجالات تتراوح من الاقتصاد إلى التكنولوجيا"، وشدد على أن "أشباه الموصلات هي مواد أساسية للأمن الاقتصادي"، مضيفًا أن اليابان ستدرس نهجها تجاه القضية جنبًا إلى جنب مع الحلفاء بما في ذلك الولايات المتحدة، مع التركيز على نفوذ الصين المتنامي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

يمين الصفحة
شمال الصفحة