مصر تدين الهجوم الانتحاري داخل مسجد في بيشاور الباكستانية

وزارة الخارجية

وزارة الخارجية

قامت اليوم الاثنين، الموافق 30 يناير 2023، جمهورية مصر العربية، بإدانت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، حادث التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجداً في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

كما تقدمت مصر بخالص التعازي والمواساة لجمهورية باكستان الإسلامية الصديقة ولذوي الضحايا، مشددةً على إدانتها لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب، ومتمنية الشفاء العاجل للمصابين.

ولقى 36 شخصًا مصرعهم، وأصيب 147 آخرون في تفجير انتحاري وقع داخل مسجد بالقرب من مقر للشرطة بمدينة بيشاور عاصمة إقليم خيبر بختونخوا شمال غربي باكستان.

وتبنت حركة طالبان باكستان -في تغريدة لها- المسؤولية عن الهجوم، وهو ما لم تعلق عليه السلطات الباكستانية حتى اللحظة.

وأشارت الشرطة الباكستانية إلى أن المسجد يقع بالقرب من مجمع سكني لأفرادها، وكان به نحو 260 شخصا وقت الانفجار.

وقال المتحدث باسم المستشفى الرئيسي في بيشاور محمد أسيم خان "نتلقى مزيدا من الجثث، لدينا حتى الآن 17 جثة وأكثر من 80 جريحا".

وذكر شاهد عيان لمحطة جيو التلفزيونية الإخبارية المحلية أن الانفجار "وقع أثناء الصلاة وانهار مبنى مؤلف من طابقين" مضيفا أنه كان خارج المسجد مباشرة عندما وقع الانفجار.

وأظهرت لقطات بثتها محطة "بي تي في" (PTV) الرسمية أفرادا من الشرطة وبعض السكان يسارعون بإزالة الأنقاض والحطام، وحمل المصابين على أكتافهم.

وقال مسؤول بالشرطة يدعى سيكاندار خان "انهار جزء من المبنى ويعتقد أن الكثيرين تحت الأنقاض".

وقد رفعت شرطة العاصمة إسلام آباد حالة التأهب الأمني عقب الانفجار.

وأفاد مسؤولون أمنيون بأن الانتحاري كان حاضرا في الصف الأمامي أثناء الصلاة عندما فجّر نفسه، مما أدى إلى إصابة العشرات الذين كانوا يؤدون صلاة الظهر.

ومن جانب آخر، ذكر مسؤول طبي أن معظم القتلى في الانفجار كانوا من رجال الشرطة.

وفي أول رد فعل على الهجوم، أدان رئيس الوزراء محمد شهباز شريف بشدة التفجير الانتحاري، قائلا "الإرهابيون أرادوا إثارة الذعر من خلال استهداف أولئك الذين يحمون البلاد".

وأضاف "الحكومة ستقدم الدعم للمحافظات في بناء قدراتها ضد الإرهاب".

كما استنكرت الرئاسة التفجير، وقالت في بيان "من ينفذون هجمات انتحارية على المسلمين أثناء العبادة هم أعداء الإسلام والإنسانية".

وأكدت أن "هناك حاجة لاتخاذ إجراءات مشتركة وبعيدة المدى للقضاء على جذور الإرهاب".

كما أدان رئيس الوزراء السابق عمران خان بشدة ما وصفه بـ "الهجوم الإرهابي" في مسجد بيشاور أثناء الصلاة.

ويأتي هذا التفجير في الوقت الذي صعّدت فيه حركة طالبان الباكستانية (TTP) تفجيراتها في باكستان، بعد أن فشلت جهود المحادثات السلمية ووقف إطلاق النار بينها وبين الحكومة.