"1762 قتيلا.. ورعب انهيار العمارات".. ماذا أحدث زلزال اليوم في أبناء حلب وإسطنبول؟

مع قرب نهاية اليوم القاسي والمؤلم لشعوب العالم أجمع؛ جراء ماخلفه زلزال فجر اليوم الإثنين في تركيا وسوريا وبعض البلدان الأخرى، وصلت حصيلة القتلى في تركيا لـ 1762ضحية، بينما وصل العدد في سوريا لـ 1143 قتيلا.

 

زلزال تركيا وسوريا

 

البداية بأنباء انتشرت بسرعة البرق صباح الإثنين الموافق 6 من فبراير بتعرض مناطق في تركيا وسوريا لزلزال، بلغ قوته 7.8 على مقياس ريختر.

 

أعداد ضحايا زلزال تركيا وسوريا

 

كشفت قناة العربية عن إعلان إدارة الكوارث التركية ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1762 مواطنا، بينما بلغ عدد قتلى الزلزال في سوريا إلى 1143.

 

اثار زلزال تركيا

إدارة الكوارث التركية أعلنت أن زلزال اليوم تسبب في تدمير 5606 مبان حتى الآن، لافتة إلى أن أعداد الوفيات والمصابين في زيادة مستمرة.

 

تقديم المساعدات الدولية لتركيا وسوريا

مصر كانت أول الدول التي سارعت بعرض تقديم المساعدات للشعبين التركي والسوري بعد كرثة الزلزال، الذي تم تصنيفه الأقوى منذ سنوات عدة، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات لوزارة الخارجية بالتواصل مع الدولتين لتقديم المساعدات في الحادث الأليم.

 

وفي السياق ذاته، أرسلت إدارة الطوارئ الروسية مستشفى ميدانيا متنقلا إلى تركيا؛ لإغاثة ضحايا الزلزال، علاوة على تقديم الأمم المتحدة للعربية مساعدات إلى المناطق المنكوبة بالزلزال في سوريا.

 

توفير خيام للمتضررين من الزلزال

 

من جهته، قال وزير دفاع تركيا إن الجيش يعمل على توفير الخيام للمتضررين من الزلزال، معلقا: "أرسلنا 17 طائرة تابعة للقوات المسلحة إلى المناطق المتضررة".

 

الهزات الارتدادية

 

ومن ناحية أخرى، كشف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي عن وقوع أكثر من 220 هزة ارتدادية حتى الآن، بعد زلزال تركيا وسوريا، وكانت مناطق حلب وريف حلب وإدلب أكثر المناطق تضررا بالزلزال.