رئيس الوزراء: "القابضة للقطن والغزل" عليها مديونية متراكمة تقدر بـ 21 مليار جنيه

جانب من المؤتمر الصحفي

جانب من المؤتمر الصحفي

صرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأنه الدولة المصرية لديها رؤية مهمة في قطاع الصناعة، مشيرًا إلى أن هناك تساؤلات مثارة حول ما إذا كانت الدولة تستثمر في قطاع الصناعة وتشجعه وتعتبره أولوية.

وخلال مؤتمر صحفي، عقد بمصنع المحلة للغزل والنسيج، اليوم الإثنين، عقب قائلًا، أن الإجابة على هذه التساؤلات تكمن في هذا المصنع تحديدًا، موضحًا أت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج أنشأت في عام 1927، أي أنها في غضون 4 سنوات ستمر 100 عام على إنشائها، وكان إنتاجها في مرحلة من المراحل يعادل 40 % من اقتصاد مصر.

وذكر: "مع مرور عقود طويلة ضعفت المتابعة المستمرة للشركات، وكان يتم تعيينات لكوادر وموظفين ليسوا بالضرورة مدربين أو مؤهلين للعمل في هذه الشركات"، مضيفًا أنه بمرور الوقت أصبح قوام العاملين في الشركة أضعاف المطلوب في مثل تلك الشركات، من الناحية الاقتصادية ومن منظور الجدوى، وعلى مدار سنوات طويلة أصبح رئيس الشركة أمام عدد كبير للغاية من العمالة، وكل ما يعنيه هو توفير رواتب لتلك العمالة".

وتابع: "زادت إشكالية تهالك الماكينات واحتياجها إلى الصيانة، في ضوء الموارد المحدودة التي تكفي بالكاد رواتب العمال، ومع مرور الوقت بدأت تلك القلاع تدريجيًا في التدهور ثم الانهيار".

ونوه: "الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج كان قوامها، قبل عملية إعادة الهيكلة، 31 شركة مختلفة، وعدد العمالة بها نحو 48 ألفا، منهم 24 ألف عامل في مدينة المحلة الكبرى، وتواجه الشركة اليوم مديونية متراكمة تقدر بـ 21 مليار جنيه سواءً للدولة، أو للضرائب، والتأمينات، وغيرها من الجهات الأخرى، كما تقدر الخسائر المتراكمة المُحققة في الفترة السابقة بقيمة 8 مليارات جنيه".

يمين الصفحة
شمال الصفحة