مصر وجنوب أفريقيا يبحثان التعاون في ربط المواني وتنفيذ طريق القاهرة- كيب تاون

جانب من الاستقبال

جانب من الاستقبال

التقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الثلاثاء، تشيكي جوزيف ماشيمباي سفير جنوب إفريقيا لدى القاهرة، ووفد برلماني من مقاطعة كوازولو ناتال، لبحث التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

وأكد وزير النقل، أن مصر دائما ترحب بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة، متطلعًا إلى النهوض بالقارة الإفريقية من خلال التعاون بين كافة البلدان، وخاصة مع الإمكانات الهائلة للقارة الإفريقية.

وذكر أن قطاع النقل هو إحدى الوسائل الرئيسية لتحقيق النهضة الإفريقية المنشودة، وإن لمصر وجنوب أفريقيا ومعهم دول أخرى مثل المغرب ونيجيريا وكينيا دور مهم في هذا المجال.

من جهته، أكد سفير جنوب إفريقيا لدى القاهرة، أن بلاده حريصة على التعاون المشترك مع مصر في مجالات النقل المختلفة، وزيادة حركة التجارة بين الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن التكامل الاقتصادي يتحقق من خلال الربط بوسائل النقل المختلفة، كما أن مصر شهدت تطورا هائلا في مجال النقل تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال رئيس الوفد البرلماني لمقاطعة كوازولو ناتال، إن تحقيق الربط بين القاهرة وجنوب إفريقيا حلم، والآن يجب أن يتحقق من خلال تنفيذ طريق القاهرة/ كيب تاون.

وأوضح وزير النقل، أن طريق القاهرة/ كيب تاون يمر ب 9 دول إفريقية، ويبلغ طول 10.228 ألف كيلو مترا منها 1155 كيلو متر في مصر، مشيرًا إلى أن مصر تنفذ كافة الأعمال حتى أرقين بجودة عالية، متطلعًا إلى الانتهاء من الطريق بين كافة الدول لزيادة حركة التجارة بين البلدان الأفريقية.

كما تباحث الجانبان في التعاون المشترك في مجال النقل البحري، من خلال الربط بين المواني المصرية المطلة على البحر الأحمر مثل سفاجا والسخنة، وبين ميناء ديربن بجنوب أفريقيا، وتسيير خطوط لنقل الحاويات لتشجيع حركة نقل البضائع وخطوط لنقل الركاب لخدمة حركة السياحة.

وأعرب سفير جنوب إفريقيا، عن رغبة بلاده في الشراكة مع مصر في محور ديربن/ جوهانسبرج للسكك الحديدية، لنقل البضائع، وهو ما رحب به وزير النقل.

وأفاد الوزير، بأن هيئة السكك الحديدية وشركات القطاع الخاص لديها خبرة كبيرة في مجال إنشاء وتنفيذ خطوط السكك الحديدية سواء الديزل أو التي تعمل بالكهرباء، على جانب خبرة الهيئة في مجال إدارة وتشغيل خطوط السكك الحديدية.

واتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات خلال الفترة القادمة بين الجانبين لبحث تفعيل هذا التعاون المهم في مجال النقل البحري والسكة الحديد.