"التموين": استخدام الأرز بديلًا للأعلاف أدى لزيادة سعره| فيديو

صرح إبراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين، بأن تعليق العمل بالمدى السعري المحدد سابقًا للأزر بسبب انتهاء مدة عمل القرار الصادر من مجلس الوزراء يوم 17 نوفمبر الماضي، والتي تقدر بـ 3 أشهر فقط.

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "ON"، إن استمرار تطبيق المدى السعري للأرز من عدمه سيتحدد خلال اجتماع قادم، مؤكدًا على أن مصر ليس لديها تسعيرة جبرية وإنما سعر استرشادي كما تم في الأرز والقمح.

وأكد "العشماوي": "لا نعاني من أزمة أرز، فالإنتاج سنويًا يصل إلى 4 ملايين طن أرز أبيض، واستهلاكنا 3.6 ملايين طن، وهناك فائضًا 400 ألف طن تقريبًا"، موضحًا أن تذبذب أسعار الأرز خلال الفترة الماضية نتيجة لجوء البعض إلى استخدامه كأعلاف للماشية، أو بديلًا للمستلزمات صناعة العلف نتيجة لنقصه، مما أدى ذلك لزيادة الطلب على الأرز.

وأفاد "العشماوي"، بأن هناك مناطق بها زيادة سعرية غير مبررة في الأرز، ولكنها نتيجة المضاربة من قبل البعض، وليس نقص السلعة، والحكومة تدخلت باستيراد 25 ألف طن أرز، بهدف زيادة حجم المعروض في السوق، وليس من أجل الاحتياطي الاستراتيجي لأنه آمن.

وأشار مساعد وزير التموين، إلى أن الكميات المستوردة سيتم طرحها من خلال البورصة السلعية، للهايبر ماركت والسوبر ماركت.

يمين الصفحة
شمال الصفحة