"البترول": نستهدف تحويل حوالي ٨٠ ألف سيارة للغاز الطبيعي خلال 2023

أرشيفية

أرشيفية

قالت وزارة البترول، إن المؤشرات أظهرت ارتفاع المتوسط الشهري لعدد المركبات التي يتم تحويلها لاستخدام الغاز إلى ما يقرب من ٦٧٠٠ سيارة خلال عام 2022 بزيادة نسبتها ١٨٧٪ عن المتوسط الشهري للتحويل عام ٢٠١٩ بواقع ٣٥٦٢ سيارة.

كما ارتفع متوسط المبيعات الشهرية للغاز الطبيعي كوقود للسيارات إلى نحو ٩٥ مليون متر مكعب غاز خلال عام ٢٠٢٢، انعكاسا لإقبال المواطنين على استخدام الغاز، مما وفر نحو ٨٨ ألف طن وقود سائل (بنزين وسولار) شهريًا نتيجة إحلال الغاز محله إي بواقع ما يزيد عن مليون طن سنويا وفر في الوقود، مقارنة بنحو ٤٦ مليون متر مكعب غاز متوسط مبيعات شهري خلال عام ٢٠١٩ وفرت ٣٧ ألف طن وقود سائل.

وارتفع متوسط مبيعات الغاز كوقود للسيارات بالسوق المحلي، خلال شهر يناير المنتهى إلى معدل قياسي بلغ ١٠٩ ملايين متر مكعب، بما يشير إلى تزايد معدلات تحويل السيارات واستمرار تنامي إقبال المواطنين.

وارتفع عدد المراكز التي تقدم خدمة تحويل السيارات للغاز إلى نحو ١٣٠ مركزا بنهاية عام ٢٠٢٢ مقارنة بنحو ٧٠ مركزا فقط في عام ٢٠١٩ بزيادة ٨٢٪.

يُشار إلى، أن قطاع البترول انتهى من إقامة ١٢٤ محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز و١٥ مركزًا لتحويلها خلال عام ٢٠٢٢، وتحويل حوالي ٨٠ ألف سيارة للغاز، مستهدفا خلال عام ٢٠٢٣ إقامة ما يتراوح بين ١٠٠ إلى ١٢٠ محطة و٤٥ مركزا للتحويل في معدل غير مسبوق لتوفير خدمة سريعة ومتميزة لحائزي السيارات الراغبين في التحويل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي ترأسه وزير البترول المهندس طارق الملا، لمتابعة خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، بحضور عدد من قيادات القطاع ورؤساء الشركات العاملة في النشاط.

يمين الصفحة
شمال الصفحة