على عهدة بلومبرج| مصر تصدر صكوك دولارية بعائد أولي قيمته 11.625%

الدولار

الدولار

كشفت وكالة بلومبرج، أن مصر بدأت بيع إصدار لديون إسلامية، ليوم الثلاثاء مشيرة إلى أنه يجري تسعير الصكوك الدولارية لأجل ثلاث سنوات بعائد أولي قيمته 11.625%، وفقًا لمذكرة الشروط التي اطلعت عليها بلومبرج.

وقال تقرير نشرته الشرق بلومبرج، إن الاقتصاد المصري البالغ قيمته 400 مليار دولار، تعرض لصدمات الغزو الروسي لأوكرانيا، بينها مواجهة الدولة لأسوأ نقص في العملات الأجنبية منذ سنوات، وخفض قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ مارس، مشيرة إلى أن مصر مطالبة بسداد سندات دولية بقيمة 1.25 مليار دولار خلال هذا الشهر.

وبحسب التقرير، فإن عملية الطرح يتولاها كل من بنوك؛ سيتي جروب، كريدي أجريكول، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك أبو ظبي الأول، بنك أبو ظبي الإسلامي، وإتش إس بي سي، مشيرة إلى أنها ذكرت في وقت سابق أن الحكومة المصرية تسعى لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار من تلك الصفقة.

وأشارت "بلومبرج"، إلى أن هذا الطرح الأول لمصر في سوق الديون العالمية منذ طرح سابق بقيمة 500 مليون دولار لأول سندات مقومة بالين "الساموراي"، خلال مارس 2022.

ونوه التقرير إلى أن قيمة إصدارات ديون مصر القائمة بالعملات الأجنبية تقدر بنحو 39 مليار دولار مقومة بالدولار واليورو، منها 1.75 مليار دولار مستحقة هذا العام، و3.3 مليار دولار العام المقبل، وفقًا لبيانات الوكالة.

وذكرت الوكالة، أن صندوق النقد الدولي يقدر فجوة التمويل الخارجي لمصر بنحو 17 مليار دولار، متوقعًا أن يساعد برنامجه على فتح تمويلات بنحو 14 مليار دولار إضافية من الشركاء الدوليين والإقليميين.

يمين الصفحة
شمال الصفحة