الرئيس الأوزبكي يشيد بجهود "السيسي" لإحلال السلام بالشرق الأوسط

الرئيس السيسي ونظيره الأوزباكستاني

الرئيس السيسي ونظيره الأوزباكستاني

أشاد رئيس أوزباكستان شوكت ميرضياييف، بالجهود التي يبذلها رئيس عبد الفتاح السيسي، لإحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وخاصةً على صعيد إيجاد حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية، والعمل على عودة الاستقرار في ليبيا.

جاء ذلك بحسب البيان المشترك حول تعزيز التعاون الشامل بين مصر وأوزباكستان، الذي نشره المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في ضوء مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، مع رئيس أوزباكستان شوكت ميرضياييف.

كما أشاد الرئيس السيسي، بسياسة رئيس أوزباكستان التي تهدف إلى خلق جو من الثقة المتبادلة والصداقة وحسن الجوار في منطقة آسيا الوسطى.

وأكّد الرئيسان ضرورة دعم الأمن والاستقرار في أفغانستان، وعدم السماح بوجود ملاذات آمنة للإرهابيين والمتطرفين فيها، وأكدا ضرورة استمرار الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، كما عبّر الجانبان عن أهمية دعم جهود الإغاثة والأعمال الإنسانية في أفغانستان تفادياً لحدوث أزمة إنسانية.

وشدد الجانبان، على أهمية احترام جميع الدول لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، ومبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، وعدم التدخّل في الشئون الداخلية للدول، وحل النزاعات سلمياً على المستويات الثنائية والإقليمية والمُتعددة الأطراف.