أوزباكستان ترحب بانضمام مصر لـ "منظمة شنغهاي للتعاون"

الرئيس السيسي ونظيره الأوزباكستاني

الرئيس السيسي ونظيره الأوزباكستاني

رحب رئيس أوزباكستان شوكت ميرضياييف، بانضمام مصر لـ "منظمة شنغهاي للتعاون" بصفة شريك حوار، أثناء فترة رئاسة أوزبكستان للمنظمة خلال قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" التي عُقدت في مدينة سمرقند يومي 15 و16 سبتمبر 2022، مؤكدًا استعداده لمواصلة تطوير التنسيق بين مصر وأوزبكستان في إطار عمل المنظمة.

جاء ذلك بحسب البيان المشترك حول تعزيز التعاون الشامل بين مصر وأوزباكستان، الذي نشره المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في ضوء مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، مع رئيس أوزباكستان شوكت ميرضياييف.

كما اتفق الجانبان على تطوير العلاقات بين برلماني البلدين، وخاصةً فيما يتعلق بتعزيز أنشطة مجموعتي الصداقة، وتبادل الخبرات على صعيد الدورين التشريعي والرقابي.

وقدّم الرئيس الأوزبكي، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي على استضافة مصر الناجحة لأعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والتي عُقدت في شرم الشيخ في نوفمبر 2022، وخاصةً فيما يتعلق بإنشاء "صندوق الخسائر والأضرار" لمساعدة البلدان النامية المعرضة للآثار السلبية لتغير المناخ، كما رحّب الرئيس الأوزبكي بإطلاق "المنتدى العالمي للهيدروجين الأخضر" وأعرب عن استعداد بلاده للتعاون بشأن قضايا التكيف المناخي، ومكافحة التصحر، وسبل تعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة