مصر وزيمبابوي يبحثان التعاون في صناعة الدواء

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبلت، هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور تامر عصام، اليوم الأحد، وفدا رفيع المستوى من زيمبابوي، برئاسة الدكتور ماتولي نكوبي وزير المالية، وبوجود السيد جون تسامونوروا، نائب وزير الصحة بزيمبابوي، بحضور السفير الزيمبابوي لدى القاهرة.

وبحث الجانبان، سبل التعاون الثنائي بين الجانبين في كافة المجالات ذات الصلة بالمستحضرات الطبية، ومناقشة آليات دعم التبادل التجاري بين البلدين في مجال المستحضرات والمستلزمات الطبية، وسبل الشراكة المتاحة بين ممثلي الصناعة بالجانبين؛ لدعم نفاذ الدواء المصري لزيمبابوي، وتم استعراض أهم اختصاصات هيئة الدواء المصرية وفقا لقانون ١٥١ لسنة ٢٠١٩.

وأكد رئيس الهيئة، على قوة العلاقة بين البلدين الشقيقتين، وكذا حرص هيئة الدواء المصرية على تبادل الخبرات مع زيمبابوي في مجال الرقابة على المستحضرات الطبية، ودعم التبادل التجاري والصناعي بين البلدين.

من جهته، دعا اللواء طبيب بهاء زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، زيمبابوي وكافة الدول الأفريقية للمشاركة في النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض أفريقيا الصحي Africa Health ExCon 2023، في الفترة من ٧ إلى ١٠ يونيو المقبل، مشددًا على تطلع مصر إلى عقد شراكة حقيقية في مجال المستحضرات والمستلزمات الطبية مع زيمبابوي.

من جانبه، ثمن وزير مالية زيمبابوي التطور الذي أحدثته هيئة الدواء المصرية داخل منظومة الرقابة على المستحضرات الدوائية بمصر، وثقة بلاده في القدرات المصرية، وسعادتها بالتعاون المشترك.

وأكد تطلع وقدرة السوق بلاده إلى مزيد من التعاون مع شركاء الصناعة في مصر، وأن زيمبابوي ستكون بوابة المستحضرات الدوائية لمنطقة جنوب أفريقيا؛ حيث تمتلك زيمبابوي المكانة التي تؤهلها للقيام بهذا الدور في منطقة جنوب أفريقيا.

وأجرى الوفد، جولة تفقدية بمعامل الهيئة بمقر المنصورية، حيث أشاد الوفد، بالتطور الملحوظ بالمعامل، ومواكبتها للمتطلبات العالمية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة