وزير البترول يستعرض جهود الوزارة في خفض الانبعاثات والتحول الطاقي وإنتاج الوقود الأخضر| التفاصيل

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أن مجال خفض الانبعاثات والتقاط الكربون واستغلاله أصبح من المجالات التي تستحوذ على اهتمام العالم وهو ما تم التأكيد عليه خلال قمة المناخ COP27 المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس" المنعقد في فبراير الماضي الذي حقق نجاحًا باهرًا.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، بحضور السفير البريطاني بالقاهرة جاريث بايلي، والمهندس خالد نصير رئيس الجمعية، وعدد من قيادات قطاع البترول، ورؤساء شركات البترول المصرية والعالمية العاملة في مصر.

جهود خفض الانبعاثات الكربونية

واستعرض "الملا"، جهود قطاع البترول في مجالات خفض الانبعاثات الكربونية، موضحًا أنه يتم حاليا إعداد استراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة 2035 بالتعاون مع وزارة الكهرباء وتشمل مشروعات إنتاج الهيدروجين بأنواعه، وسوف يتم تنفيذها باستخدام التكنولوجيات المتطورة للوصول لمزيج طاقة متوازن.

وأضاف وزير البترول: "هناك حاجة إلى وجود الغاز الطبيعي كعنصر أساسي للوقود الأحفوري وجزء من الحل في عملية التحول الطاقي وهو ما تم التأكيد عليه في COP27، كما تتضمن الاستراتيجية ملف أمن الطاقة والاستدامة المالية والحكومة"، مشيرًا إلى أن توفير التمويل والتكنولوجيات الحديثة أمر مهم لتنفيذ هذه المشروعات بمشاركة الشركاء وكافة شركات الطاقة التي لها خبرة كبيرة في هذه المجالات.

ونوه "الملا"، إلى دور ومبادرات منتدى غاز شرق المتوسط الذي تتولى رئاسته مصر هذا العام، للإسراع في تنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات، بالإضافة إلى خارطة الطريق للميثان التي تم إطلاقها في قمة المناخ بشرم الشيخ.

الاستهلاك من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي

ولفت وزير البترول، إلى أن كميات الاستهلاك من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي خلال عام 2022/2023 بلغت 50 مليون طن من الغاز، و32 مليون طن من المنتجات البترولية مما يظهر مدى التغير الذي شهده مزيج الطاقة في مصر خلال السنوات الأخيرة.

تحسين كفاءة الطاقة

وأكد وزير البترول، على أن مجال تحسين كفاءة الطاقة يعد من المجالات المهمة في كل القطاعات وليس قطاع البترول والغاز فقط، مشيرًا إلى نجاح القطاع في تحقيق وفر يبلغ 130 مليون دولار سنويًا من عمليات كفاءة الطاقة، متابعًا أنه تم إنشاء إدارة بشركة إيجاس للطاقة الخضراء، وتم الانضمام لمبادرة البنك الدولي "صفر انبعاثات غازات الشعلة" بحلول 2030، وهناك فرص جيدة لتنفيذ مشروعات التقاط وتخزين الكربون واستغلاله.

الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين

وأوضح وزير البترول، أنه يتم حاليًا الإعداد للإعلان عن الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين من خلال لجنة يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، كما تم التوقيع مع الجانب الألماني على مذكرة نوايا في هذا المجال، وجاري حاليًا إعداد إجراءات لجذب المستثمرين والترويج لإنتاج الهيدروجين وإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، والعمل على توفير التكنولوجيا المتطورة والتمويل وتدريب الكوادر في هذه المجالات.

دور برنامج تحديث قطاع البترول

وكشف وزير البترول، عن أن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول الذي تم إطلاقه في عام 2016، ساهم بفاعلية في مواجهة التحديات التي فرضتها الأحداث العالمية بدءا من أزمة فيروس كورونا وحتى الأزمة الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على اقتصاديات دول العالم وارتفاع الأسعار.

وشدد على أن مصر نجحت في أن تتحول من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة للغاز، إلى جانب دورها المهم كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز من خلال جلب الغاز المكتشف بدول الجوار في المنطقة وإعادة تصديره، ودور منتدى غاز شرق المتوسط في زيادة ودعم التعاون بين الدول الأعضاء لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارده ليعود بالنفع على شعوب المنطقة.

التحول الرقمي

وأشار وزير البترول، إلى تطبيق مجالات التحول الرقمي في كافة الأنشطة البترولية وجهود الوزارة في التوسع في مشروعات توصيل الغاز للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود وانتشار محطات الخدمة للتيسير على المواطنين.

كما أوضح أنه تم طرح المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز من خلال بوابة مصر الرقمية، وآخرها مزايدة الحقول المتقادمة لزيادة معدلات الإنتاج بطرق غير تقليدية، مؤكدًا على أن هناك شراكات ناجحة مع الشركاء الأجانب ونتطلع لتحقيق المزيد من قصص النجاح خلال الفترة المقبلة.