الضرائب: لا زيادة في أسعار السلع أو الخدمات بسبب "الفاتورة الإلكترونية"

رئيس مصلحة الضرائب

رئيس مصلحة الضرائب

أكد مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب، على أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تمنع الأخطاء البشرية، وتضمن صحة كافة بيانات البائع والمشترى، مشيرًا على أن إجراءات الرد الضريبي ستكون أسهل في الفواتير الإلكترونية، كما أنها تقلل من استيفاء الفواتير التي كانت عبئًا كبيرًا على الممول، وقللت من زيارات مأموري الضرائب للممول.

وذكر "توفيق"، أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية لن ينتج عنه زيادة في أسعار السلع أو الخدمات، وأن الانضمام للمنظومة لا يدفع عنه رسوم، موضحًا تقديم مصلحة الضرائب كافة وسائل الدعم للممولين لتيسيير الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

وذكر أنه يمكن طلب الدعم من مصلحة الضرائب من خلال مراكز الدعم الخاصة بالمنظومة بمركز كبار الممولين بالحي العاشر بمدينة نصر، أو من خلال قاعة مصلحة الخزانة العامة بلاظوغلي، أو قطاع الحصر والإقرارات بأغاخان، أو مأمورية الشركات المساهمة، أو مأمورية الاستثمار، أو المقر الإداري لإدارة التعاملات الإلكترونية بصلاح سالم، أو من خلال الزيارات الميدانية، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم ١٦٣٩٥ أو من خلال البريد الإلكتروني: einvoice_support @ efinance. com. eg

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها مصلحة الضرائب مع شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام لغرف التجارة المصرية، والتي تناولت "الفاتورة الإلكترونية"، وتم خلالها شرح كيفية التسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية، وكيفية إصدار الفواتير الإلكترونية وتوضيح الحلول للمشكلات الناتجة عن تطبيقها.

من جهتها، أوضحت رشا شبانة مدير إدارة بالإدارة المركزية للتعاملات الإلكترونية، أن الفاتورة الإلكترونية تعد وثيقة رقمية تستخدم لإثبات عملية بيع السلع والخدمات المختلفة؛ وتشتمل كل وثيقة على توقيع إلكتروني خاص يوضح هوية الموقع (المفوض) لمنع التزييف، وضمان الأمان والخصوصية، وأنه يمكن للشركة تفويض أكثر من شخص، مشيرة إلى أنه أن التسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية، إما تسجيل ذاتي، ويستلزم ختم إلكتروني، أو تسجيل عن طريق المأمورية.

وقالت "شبانة"، إنه التعامل مع العملاء من خلال منظومة الفاتورة الإلكترونية يتطلب تسجيل اسم المشتري ورقم التسجيل الضريبي الخاص به إذا كانت الفاتورة تتجاوز 50000 جنيه، وإذا لم يتوفر رقم تسجيل يتم استبداله بالرقم القومي للمشتري.

وذكرت أن من أهم مميزات الفاتورة الإلكترونية هو سهولة تبادل البيانات إلكترونيًا، وتخفيف أعباء الكتابة وجمع البيانات الورقية، والحفاظ على المستندات والسجلات وعدم ضياعها، وخفض تكاليف الدورة المستندية للمبيعات، فضلًا عن سهولة الفحص الضريبي.

من جهتها، صرحت دلال صلاح مدير إدارة بالإدارة المركزية للتعاملات الإلكترونية، بأن كل فاتورة في المنظومة الإلكترونية على رقم تعريفي مميز UUID ويختلف هذا الرقم عن رقم الفاتورة الداخلي للشركة، وبالتالي يمكن الرجوع للفاتورة بسهولة عكس ما يحدث في الفواتير الورقية.

وتابعت: "يتم التكويد على منظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال نظامين أساسيين وهما نظام التكويد العالمي GS1، نظام التكويد المصري EGS، ويتم تكويد جميع السلع والخدمات، والتأكد من قبول الأكواد، والموافقة عليها من قبل مصلحة الضرائب للتمكن من التعامل داخل منظومة الفاتورة الإلكترونية".