ما هو تأثير رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة على الجنيه المصري؟

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

كشف الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، أهمية إقرار الاستراتيجية القُطّرية الجديدة بين مصر والبنك الدولي (2023 - 2027)، وإتاحة 7 مليارات دولار، وتأثير رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة.

وقال شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر حاولت طرح 32 شركة بالبورصة، الفترة الماضية، وطرحها أمام القطاع الخاص.

وأضاف الخبير المصرفي، مساء اليوم الأربعاء، أن الدولة طرحت هذه الشركات من أجل الحصول على تمويل، والعمل على تكافؤ الفرص أمام القطاعين الخاص والعام، وتحسين بيئة العمل، لافتًا إلى أن ضخ التمويلات ستعمل على ارتفاع معدلات النمو.

وأوضح الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، أن المؤسسات الدولية تمنح التمويل وفق خطة موضوعة، لافتًا إلى أن المشروعات الجديدة التي تعمل فيها مصر تحتاج إلى تمويل.

وأكد أن البنك الفيدرالي الأمريكي يواجه مشكلات بعد الأزمات المالية التي تسببت في انهيار 3 بنوك أمريكية؛ حيث كان السبب الرئيسي في هذه الانهيارات هو رفع سعر الفائدة، لافتًا إلى أنه قد يتم رفع الفائدة في حدود 25 نقطة؛ من أجل كبح التضخم، وهو الأمر الذي سيكون له انعكاسات على الأسواق المالية حول العالم.

وأشار الخبير المصرفي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر قناة «صدى البلد»، إلى أنه في حال رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة؛ فإن ذلك قد يؤدي لارتفاع قيمة الدولار بـ 10% مقابل الجنيه.

https://www.youtube.com/watch?v=t70VgITdBFg