وزير التعليم العالي: الأشهر الماضية شهدت تعزيز للتعاون بين اليونسكو ومصر

جانب من الجلسة بحضور الوزير

جانب من الجلسة بحضور الوزير

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تأييد مصر لبيان كل من المجموعة العربية الذي ألقاه المندوب الدائم لدولة الكويت، وبيان المجموعة الإفريقية الذي ألقاه المندوب الدائم لجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكذا بيان مجموعة عدم الانحياز الذي ألقاه المندوب الدائم لجمهورية أذربيجان لدى منظمة اليونسكو.

وذكر "عاشور"، خلال كلمته أمام المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في دورته (216)، أن الأشهر الماضية خطوات بالغة الأهمية على صعيد توطيد علاقات التعاون المثمرة بين مصر واليونسكو، من بينها إعلان المنظمة دعمها لمبادرة "التكيف والصمود في مجال المياه" AWARe التي أطلقتها مصر على هامش الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر COP 27 الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، وتسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة مؤخرًا على قوائم اتفاقية 2003.

وأشار إلى أن تلك العلاقات الفريدة بين مصر ومنظمة اليونسكو يمتد تاريخها للإسهامات المصرية في صياغة الميثاق المنشئ، مرورا بحملة إنقاذ معابد النوبة، التي تعد أكبر قصة نجاحا للمنظمة، وألهمت المجتمع الدولي لصياغة اتفاقية حماية التراث الطبيعي والثقافي.

ولفت الوزير، إلى المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس مجلس الوزراء يوم 4 أبريل الماضي، والذي أعلن فيه عن ترشيح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق لمنصب مدير عام المنظمة، موضحًا أن هذا الترشيح يتوافق مع دور مصر النشط ومساهماتها في صياغة العديد من المبادرات لتعزيز دور لمنظمة.

وأضاف: "كالمبادرات والقرارات التوافقية الأخيرة المرتبطة بمحاربة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية في إطار رئاسة مصر للجنة الفرعية لاتفاقية 1970، والدور الذي اضطلعت به مصر في صياغة الاستراتيجية التنفيذية لأولوية إفريقيا، لا سيما في قطاع الثقافة وتطوير القدرات الإفريقية في مجالي استرداد الممتلكات الثقافية وصون التراث الثقافي، فضلا عن قرار تفعيل دور اليونسكو في المحيطات، بخلاف القرارات العديدة التي شاركت مصر في صياغتها بالتعاون مع وفود الدول الأعضاء".

وقال: "مصر ترى أن تعزيز ذلك الدور البالغ الأهمية لليونسكو ينبغي أن يتأسس على دعامات رئيسية، وهي التوافق بين الدول الأعضاء حول استراتيجيات وخطط المنظمة مع الالتزام بالطابع الموضوعي البعيد عن أية توجهات أو أغراض سياسية، وكذا السعي من أجل ضمان استدامة الموارد المالية وترشيد استخدامها لتنفيذ مبادراتها وأنشطتها، وكذا تنسيق المنظمة جهودها مع المنظمات والوكالات الأممية أخرى درءا لأي ازدواجية في العمل".

وأشار إلى الاهتمام بتطوير عمل مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة في كافة المجالات، بما في ذلك قطاع التعليم الذي شرعت مصر في وضع الخطط والبرامج التنموية الرامية إلى تعزيز عملية التنمية المستدامة الشاملة.

وذكر أن الحكومة طورت منذ سنوات نظام تعليمي وتدريبي عال الجودة يوفر المهارات اللازمة للطلاب والمتدربين للتفكير بشكل إبداعي، مؤكدًا على الدولة أولت اهتماما كبيرا لتطوير منظومة التعليم الجامعي من خلال التوسع في إنشاء الجامعات والتخصصات غير التقليدية كالذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة، فضلا عن زيادة المكون التكنولوجي وتبني التعليم الهجين وتطوير آليات تقييم الطلاب.

ولفت "عاشور"، إلى أنه في ضوء التطورات الميدانية التي تمر بها السودان في الوقت الراهن، يدعو وفد مصر الأمانة إلى تأجيل تطبيق عملية إعادة هيكلة مكتبها الإقليمي بالقاهرة، لحين استقرار الأوضاع في السودان، وإعادة تقييم الموقف الميداني.