تدشين 3 مصانع لتدوير المخلفات بحضور وزيري التنمية المحلية والبيئية

وزير التنمية المحلية

وزير التنمية المحلية

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أهمية العلاقات المصرية الكورية الوثيقة التي اتسمت بالقوة والتميز خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الكوري الجنوبي، حيث تمتد إلى أكثر من 70 عاما في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال كلمته، في احتفالية تدشين 3 مصانع لتدوير المخلفات الصلبة بعدد من المحافظات المصرية (المنيا- الغربية- سوهاج)، بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتورة هان ولاجين وزيرة البيئة بالجمهورية الكورية ووفد رفيع المستوى من وزارة البيئة الكورية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وعدد من ممثلي وزارات التعاون الدولي والإنتاج الحربي وسفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

وأشار "آمنة"، إلى أن كوريا الجنوبية تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر بمنطقة جنوب شرق آسيا، ومصدر مهم لنقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية لمصر لا سيما في المجالات المتعلقة بالبعد البيئي.

وذكر وزير التنمية المحلية، أن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت طفرة خلال السنوات الماضية، والاتفاق على رفع العلاقات إلى مرتبة الشراكة الاستراتيجية الشاملة في كافة مجالات التعاون هو خير دليل على العلاقات الثنائية المتطورة بشكل إيجابي بين البلدين.

وأضاف: "تجلت ملامح هذه الشراكة الاستراتيجية في تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، من خلال عدد من مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في بهدف تشجيع الاستثمارات الكورية في مصر وخاصة في المشروعات القومية الجديدة، والتنسيق بين الدولتين الصديقتين حول مختلف القضايا الإقليمية، وعلى رأسها تحسين البيئة ومواجهة تغير المناخ".

وصرح بأن الحكومة المصرية تبنت عددًا من الإستراتيجيات والسياسات بهدف تحقيق التنمية المحلية المتكاملة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين على المستوى المحلي؛ وعلي رأسها التوجه نحو اللامركزية، والتنمية الريفية والتنمية الحضرية كجزء من التنمية المحلية الإقليمية، فضلًا عن دعم التنمية البيئية المستدامة على المستوى المحلي، انطلاقًا من أن الحكومات المحلية تلعب دورًا محوريا في مواجهة جميع التحديات العالمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفت "آمنة"، إلى مذكرة التفاهم التي تم إبرامها بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية الكورية حول التعاون المصري الكوري في مجال التنمية المحلية، والتي تتضمن عدة مجالات للتعاون في مجال التدريب وتأهيل الكوادر واللامركزية، وكذا التعاون في إطار مبادرة "حياة كريمة" مع مؤسسة صمويل ايندونج التي تمثل ذراع كوريا للتنمية الريفية.