البنك الأفريقي للتنمية يدعو لحشد 10 مليارات دولار للبنية التحتية الخضراء بالقارة

رئيس البنك الأفريقي للتنمية

رئيس البنك الأفريقي للتنمية

أكد أكينوومي أديسينا رئيس البنك الأفريقي للتنمية، ضرورة تحديد المشروعات الخضراء القابلة للتمويل والتي يمكن للقطاع الخاص أن يستثمر بها في القارة الإفريقية.

وأوضح أديسينا - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بشرم الشيخ قبيل انطلاق الاجتمعات السنوية 58 لبنك التنمية الإفريقي لعام تحت عنوان "تعبئة تمويل القطاع الخاص للمناخ والنمو الأخضر في أفريقيا"- "في اجتماعنا هذا للنقاش حول البنية التحتية الخضراء، نسعى للوصول إلى هدفين; الأول تعبئة 500 مليون دولار للإعداد للمشروعات من أجل الإعداد لإنشاء البنية التحتية الخضراء في القارة الإفريقية، والثاني هو حشد 10 مليارات دولار من دعم القطاع الخاص لتوفير الاستثمارات في البنية التحتية الخضراء في إفريقيا".وتابع أديسينا "عند الحديث عن الطاقة المتجددة وعن الحاجة إلى التحول الأخضر لوسائل النقل، مثل المركبات الكهربائية وغيرها، عليكم أن تعدوا المشروعات القابلة للتمويل، والتي يمكن للقطاع الخاص أن يستثمر بها".

وأضاف أديسينا أنه في مصر دعم البنك الإفريقي للتنمية الحكومة لإطلاق سندات باندا الصينية بقيمة 500 مليون دولار، وهو أول إصدار لهذا النوع من السندات تطلقه مصر وهو أيضا الأول في القارة الإفريقية، وهو يهدف إلى دعم إنشاء بنية تحتية للتكيف مع التغير المناخي تعمل بطاقة المياه أو طاقة الرياح، من أجل المساعدة على خفض الانبعاثات.

وتابع " نفخر كبنك التنمية الإفريقي بأننا قدمنا 345 مليون دولار للحكومة المصرية كضمان ائتماني، كي تستطيع إطلاق هذا السند، وعندما نفكر في القطاع الخاص نجد أهمية كبرى للبورصة والسوق المالية، من حيث كيفية النفاد إليها، وإجراءات ذلك وبمساندة الحكومة المصرية نساعد على طرح "سندات باندا" بشكل فعال".

وقال أديسينا "ساندنا دولة كينيا أيضا، حيث أطلقت السند الأخضر الثالث لها بقيمة 4.3 مليار شلن كيني لتمويل التخفيف من آثار التغير المناخي، وهذا السند الأخضر الذي أصدرته كينيا تلقى إقبالا كبيرا مما يؤشر إلى الثقة في الاستراتيجية التي تنتهجها البلاد نحو الاقتصاد الأخضر".

وتحدث أديسينا عن تجارب دعم الدول الإفريقية الأخرى في التحول لاقتصاد يتميز بالمرونة في مواجهة التغير المناخي مثل الجابون والكونغو الديمقراطية وبتسوانا وجمهورية أفريقيا الوسطى، مشيرا إلى أن حوض الكونغو هو أكبر رئة خضراء في العالم، لكن المشكلة أنهم لا يحصلون على أي من الأموال في المقابل.

وشدد على أن بنك التنمية الإفريقي يمضي قدما مع الكونغو ليرى كيف يمكنهم أن يحصلوا على قيمة مضافة أفضل مما لديهم من رأس المال الطبيعي، واستخدام ذلك لتغيير النظرة إلى اقتصادهم، فإذا كنت هناك دولة تساعد على تنقية العالم من الكربون لماذا لا يقدم لك العالم المقابل لذلك?"، منوها بأن الدول الكبرى تضع تقييما للانبعاثات الكربونية وتستخدم هذا التقييم لتحديد قيمة مضافة لاقتصادها وناتجها المحلي الإجمالي إذا نجحت في التخلص من بعض الانبعاثات الكربونية.

واستطرد بقوله " إنه عند الحديث عن معدلات الديون في مقابل معدلات القومي الإجمالي نجد أن كلا من الكونغو برازفيل والكونغو الديمقراطية يستحقان إعادة النظر إلى اقتصادهما وتضييق الهوة بين رقم ديونهما والناتج المحلي الإجمالي لكل منهما، وأن يترجم ذلك لوجود أصول لديهما يمكن أن تستخدم للحصول على قروض إضافية ".

وتابع أديسينا "لا يمكن حشد مليارات الدولارات دون أن نقيس ما لدينا من ثروات بشكل مختلف ليست فقط الثروة النقدية، ولكن رأس المال الطبيعي، وكيف لك أن تدير مخزونك من الثروة الطبيعية، فعلينا أن نقيس على نحو أفضل ما لدينا من قيمة بالدول الإفريقية، وإذا ما قيس الناتج القومي الإجمالي دون الإسهامات التي نقدمها إلى العالم فإن العالم لا يسدي لنا أية خدمة بذلك القياس".

وشدد على أن أفريقيا في موقف خطير فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، حيث تتضمن التحديات الصادمة للقارة "وباء كوفيد" وتحديات الديون، والتغير المناخي، والصراعات.