"الصحة" توقع مذكرة تفاهم مع شركة روسية لتعزيز الخدمات الطبية| التفاصيل

توقيع مذكرة التفاهم

توقيع مذكرة التفاهم

وقعت وزارة الصحة، مذكرة تفاهم مع شركة «روش» السويسرية المتخصصة في مجال المستحضرات الحيوية، لتعزيز الخدمات الطبية المقدمة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد، وذلك بحضور الوزير الدكتور خالد عبد الغفار.

ولفت وزير الصحة، إلى العبء الطبي والاجتماعي والاقتصادي الذي عانت مصر منه لسنوات وعقود بسبب انتشار الإصابة بفيروس التهاب الكبدي «سي» حتى نجحت مصر في التصدي لهذا المرض، وتمكنت من تغيير تصنيفها من الدولة الأعلى عالميا من حيث معدلات الانتشار.

وأشار إلى أن مصر أصبحت أول دولة في العالم، تتقدم رسميًا بملف متكامل لمنظمة الصحة العالمية للحصول على الإشهاد الدولي بالقضاء على فيروس «سي»، مؤكدًا أن مصر تشهد طفرة في تطوير وتحديث البرامج العلاجية لسرطان الكبد، ضمن الجهود الرامية لتحقيق العدالة والمساواة في توفير أفضل وأحدث العلاجات العالمية.

وأعلن وزير الصحة، أن الوزارة تمكنت خلال العاميين الماضيين من بناء شبكة متميزة من مراكز علاج سرطان الكبد الأولي، بوحدات الفيروسات الكبدية، لتنتقل به رعاية مرضى سرطان الكبد الأولي إلى مستوى عالمي من حيث جودة الخدمة المقدمة وتنوع الخطوط العلاجية، وبالمجان ودون تحميل المريض أي تكاليف سواء للكشف المبكر أو التشخيص أو العلاج.

وقال الوزير، إن الوزارة تعمل على دعم برامج الكشف المبكر عن الأورام، ومنها أورام الكبد والثدي، وستشمل قريبا إضافة برامج الكشف المبكر عن أورام القولون، والبروستاتا، والرئة، وعنق الرحم، وذلك من خلال تعظيم دور العمل بوحدات الرعاية الأولية بجميع المحافظات، لتوفير خدمات الفحص والكشف المبكر لملايين المصريين.

ويهدف البروتوكول إلى التعاون في تحسين جودة الخدمات المقدمة بمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد، من خلال تقديم الدعم لمرضى سرطان الخلايا الكبدية بالفحوصات التشخيصية لتعزيز قدرات الاكتشاف المبكر.

وبموجب البروتوكول يتم التعاون بين الجهتين في توفير الفحوصات التشخيصية للتليف الكبدي، والكشف المبكر عن أورام الكبد، ووظائف الكبد والكلى، فضلًا عن التعاون في تطوير 20 مركزا حقن لتوفير خدمات الرعاية الأساسية لمرضى سرطان الكبد.