وزيرا الشباب والاتصالات يفتتحان الملتقى التوظيفي الأول لمبادرة مصر الرقمية

جانب من افتتاح الملتقى

جانب من افتتاح الملتقى

افتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أول ملتقى توظيف تنظمه مبادرة بناة مصر الرقمية لطلبة وخريجي المبادرة التي أطلقتها وزارة الاتصالات لمنح الماجستير المهني في أحد التخصصات التكنولوجية عالية القيمة.

وتعقد فعاليات الملتقى، بمركز شباب الجزيرة، بمشاركة أكثر من 40 شركة محلية وعالمية في عدد من القطاعات ومنها الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبنوك بإجمالي فرص عمل تصل إلى قرابة 450 فرصة عمل.

وتتضمن فعاليات ملتقى التوظيف DEBI Job Fair 2023 عقد جلسات حوارية لمناقشة أحدث المستجدات المرتبطة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومستقبل سوق العمل في ظل التحول الرقمي.

وأوضح وزير الاتصالات، أن مبادرة بناة مصر الرقمية تعد إحدى أبرز المبادرات التي أطلقتها الوزارة لتدريب أوائل الخريجين ومنحهم درجة الماجستير المهني من جامعات عالمية رفيعة المستوى، إلى جانب الحصول على تدريب عملي من كبرى الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مقترن بتدريب على المهارات الشخصية واللغوية بهدف تخريج شباب يمتلك مصفوفة من المهارات التي تؤهله للمنافسة بفاعلية في سوق العمل المحلى والدولي.

وأشار "طلعت"، إلى أن الملتقى يأتي في إطار الحرص على إقامة محافل توظيف لكي يقترن التدريب بتوفير فرص عمل لخريجي مبادرة بناة مصر الرقمية، مؤكدًا على استمرار الوزارة في إطلاق المزيد من المبادرات لبناء القدرات الرقمية للشباب بمختلف تخصصاتهم وخلفياتهم الأكاديمية وخلق المزيد من فرص العمل لهم.

من جانبه، ثمن وزير الشباب والرياضة، المبادرات التنموية البناءة التي تخدم المجتمع ومنها مبادرة "بناة مصر الرقمية"، وما تنظمه من ملتقى توظيف يتيح فرص عمل متنوعة للشباب والخريجين في شتى القطاعات بمشاركة ٤٠ شركة محلية وعالمية تقدم نحو ٤٥٠ فرصة عمل.

وأكد وزير الشباب والرياضة، على الحرص على تنمية قدرات الشباب وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل، وإقامة ملتقيات التوظيف لمؤسسات القطاع الخاص في المنشآت الشبابية والرياضية في مختلف المحافظات، وذلك بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المعنية.

وداعا "صبحي"، الشباب للإقبال على ملتقى توظيف مبادرة "بناة مصر الرقمية" والالتحاق بفرص العمل وفق تخصصاتهم العلمية، مشيرًا إلى حرص الوزارة على التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالدولة من أجل العمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في شأن تمكين الشباب بمختلف المجالات، وفي مقدمتها العمل على توفير فرص العمل للشباب وصقل قدراتهم بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل

ويشارك في الملتقى عدد من الجهات والشركات منها "أي فايننس"، واريكسون ، ومايكروسوفت، وفودافون، واتصالات، و "سيسكو"، و "راية"، و "برايتسكايز، و" أي بي أم "، و" في أم وير "، و" دليتا سيستمز "، و" ديجيتال هاب "، و" واكب "، و" أي بي ماجيكس "، فضلًا عن البنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك CIB، ومركز الابتكار التطبيقي، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

يذكر أن مبادرة بناة مصر الرقمية هي منحة مجانية أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف منح درجة الماجستير المهني في أحد التخصصات التالية: علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلوم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية. وذلك بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية.

كما يتم التعاون مع الشركات المحلية والعالمية العاملة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإكساب طلاب المبادرة الخبرة العملية، كذلك التعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات لتنمية المهارات القيادية والشخصية، وتطوير المهارات اللغوية لطلاب المبادرة.