رئيس الوزراء: المباحثات الموسعة تناولت تعزيز التعاون الاقتصادي مع العراق

المؤتمر الصحفي

المؤتمر الصحفي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ونظيره العراقي المهندس محمد شياع السوداني، مؤتمرًا صحفيًا مشتركا، عقب اجتماع اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة.

وثمن "مدبولي"، حرص نظيره العراقي على إجراء زيارته الثانية لمصر خلال نحو ثلاثة أشهر من زيارته الأولى في مارس الماضي، موضحًا أن ذلك يعكس الاهتمام الواضح بدعم وتعزيز علاقات التعاون مع مصر.

ولفت "مدبولي"، إلى أن العلاقات المصرية العراقية تاريخية ممتدة الجذور، إذ سجل التاريخ بداية التفاعل النشط بين الحضارة المصرية القديمة، وبين الحضارات المتعاقبة في بلاد الرافدين، منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد.

وأشار "مدبولي"، إلى أن انعقاد اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة في القاهرة، يأتي تأكيدا على حرص البلدين الشقيقين على متابعة وتفعيل آليات التعاون في مختلف المجالات التي تعود بالنفع على شعبي مصر والعراق.

وأوضح "مدبولي"، أن هذه الزيارة تأتي في توقيت مهم، إذ تموج المنطقة والعالم بتطورات متلاحقة؛ وتحديات متزايدة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، وهو الأمر الذي يتطلب أن نكثف من جهود العمل المشترك، وأن نسعى لاستكشاف واستغلال كل فرصة ممكنة من أجل تعظيم وحسن استثمار ما لدينا من إمكانات.

وفي سياق متصل، هنأ "مدبولي"، رئيس الوزراء العراقي، بمناسبة إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات 2023 و2024 و2025، مشيدًا بتقديم الحكومة العراقية لهذه الموازنة الثلاثية الطموحة، التي تستند إلى الرؤية الإصلاحية لبرنامج الحكومة، وما يتضمنه من خطوات إجرائية وحلول عملية لموضوع تأخر تنفيذ المشروعات.

وأعرب رئيس الوزراء، عن ثقته في أن تلك الخطوة المهمة سوف يكون لها انعكاس إيجابي على برامج التعاون مع مصر، بما في ذلك تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار في العراق، من جانب شركات مصرية، في ضوء العديد من الآليات المختلفة التي يتم إقرارها.

وأكد "مدبولي"، على أن الشركات المصرية منفتحة، وستعمل على نقل خبراتها في مجالات التنمية وإعادة الإعمار لبلدنا الثاني العراق، من خلال الشراكات مع شركات عراقية لنقل هذه الخبرات.

وقال إن المباحثات الموسعة مع الجانب العراقي اليوم، تناولت العديد من موضوعات التعاون، من بينها مقترحات زيادة حجم التبادل التجاري، وتفعيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات إعادة الإعمار، إلى جانب تعزيز التعاون في مجالات الربط الكهربائي، والإسكان، والسياحة، والشباب والرياضة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر "مدبولي"، أن المباحثات ناقشت عددًا من جوانب التعاون الأخرى في إطار آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بلدينا مع المملكة الأردنية، مؤكدًا الاهتمام بالعمل على تفعيل مختلف ملفات التعاون في هذا الإطار.

وأشار إلى أنه في إطار الإدراك لدور القطاع الخاص، باعتباره قاطرة التنمية، ومحركا رئيسيا لتنفيذ مشروعات التعاون في مختلف المجالات، فإنه سيشهد ونظيره العراقي اليوم، افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري العراقي، بحضور مميز لنخبة من رجال الأعمال في البلدين، للاستماع إلى رؤى ومقترحات مجتمع الأعمال.

وتطلع إلى أن يكون ذلك بداية لشراكة مشتركة بين القطاع الخاص في الدولتين في العديد من مشروعات التنمية.

رئ