وزيرة الهجرة توضح موقف المصريين الناجين من مركب الهجرة غير الشرعية

وزيرة الهجرة

وزيرة الهجرة

أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، عن خالص تعازيها لأسر الضحايا الذين لقوا حتفهم في غرق قارب للهجرة غير الشرعية، قبالة السواحل اليونانية، الأربعاء الماضي، والذي أبحر من السواحل الليبية، وكان به المئات من جنسيات مختلفة، ومن بينهم مصريون.

وأشادت وزيرة الهجرة، في بيان للوزارة، بجهود السفير المصري في أثينا عمر عامر، في متابعة الموقف، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية، للوقوف على أسماء الناجين وموقفهم، والأشخاص الذين لقوا مصرعهم خلال هذه الكارثة.

وذكرت الوزيرة، أن إجمالي عدد من كانوا على المركب يتراوح ما بين ٤٠٠ إلى ٧٥٠ من جنسيات مختلفة، وإجمالي المصريين الناجين٤٣، بينهم ٥ قصر، و٣٨ رجلا، ما بين ٢٠-٤٠ سنة.

ولفتت وزيرة الهجرة، إلى أن هناك ٨ أشخاص يتم التحقيق معهم، ووجهت لهم تهمة تنظيم هجرة غير شرعية، والتسبب في قتل ضحايا، والانتماء لمنظمة جريمة منظمة وهم رهن الاعتقال.

وأشارت إلى أن عدد المفقودين من المصريين غير محدد، لأن الحادث كان في مياه عميقة جدا، وتتم متابعة الموقف أولا بأول، مهيبة بالشباب المصري ألا يلقوا بأنفسهم في رحلات الموت، وأن يحرصوا على السير في الطرق القانونية، والالتحاق ببرامج التدريب والتأهيل من أجل التوظيف التي تنظمها الوزارة لإكساب الشباب المهارات والخبرات، التي تؤهلهم للعمل في المشروعات القومية أو فرص عمل آمنة بالخارج.