رئيس الوزراء يطمئن على مخزون السلع الأساسية قبل حلول العيد| التفاصيل

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية؛ للاطمئنان على موقف توافر السلع الأساسية في الأسواق، لا سيما مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وأكد وزير التموين، حرص الوزارة على توفير احتياجات المواطنين من مختلف السلع الغذائية، لا سيما منتجات اللحوم المجمدة والطازجة، خاصة مع قدوم عيد الأضحى المبارك، لافتًا إلى وجود مخزون استراتيجي من جميع السلع الأساسية تكفي لفترات طويلة؛ تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

واطمأن "مدبولي"، على الموقف الحالي لتوافر السلع وأرصدتها الاستراتيجية؛ حيث أشار "المصيلحي"، إلى توافر كميات من القمح تكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5.8 شهور، ويكفي المخزون الاستراتيجي للسكر التمويني لمدة 6 أشهر قادمة، علمًا بأن الموسم الجديد لقصب السكر وبنجر السكر يبدأ مع مطلع العام المقبل 2024.

ولفت وزير التموين، إلى أن أرصدة الزيت تكفي لمدة 3.8 شهور، والأرز 4 أشهر، موضحًا أن الموسم الجديد للأرز يبدأ خلال سبتمبر المقبل، كما يوجد كميات من الدواجن المجمدة تكفي للاستهلاك المحلي لمدة 3.4 شهور، وتعاقدات على 25 ألف طن برازيلي تكفي الاستهلاك في المجمعات الاستهلاكية لأكثر من عام.

وذكر وزير التموين، أن كميات اللحوم المجمدة تكفي لمدة 4.4 شهور، منوها إلى وصول 2500 رأس حية من دولة جيبوتي من إجمالي 10 آلاف رأس تم التعاقد عليها.

ونوه وزير التموين، إلى أنه تم الاتفاق مع المسئولين في أوغندا على توريد عدد من اللحوم الحية والمجمدة في ضوء تنويع مصادر الحصول على هذه اللحوم، متابعًا: "لدينا تعاقدات من اللحوم المجمدة تكفي لأكثر من 11 شهرا".

وقال: "لدينا أيضا 3750 رأسا حية في المحاجر حاليا، وهناك تعاقدات على 55 ألف رأس، منها 10 آلاف من جيبوتي، وغيرها من الدول الأخرى"، مشيرًا إلى أن اللحوم الحية تكفي لمدة 3 أشهر بخلاف التعاقدات.

وفي سياق آخر، أشار وزير التموين، إلى أنه تم اليوم تدشين مشروع إنشاء ووضع حجر الأساس لمنطقة لوجستية/ تجارية، بمحافظة كفر الشيخ، على مساحة تبلغ ٢٢ فدانا تتضمن أنشطة متنوعة، مثل: تجارة نصف الجملة، وأنشطة تعبئة وتغليف، وكذا مخازن تبريد وتجميد، بجانب أنشطة ترفيهية واجتماعية وتعليمية وإدارية وغيرها من الأنشطة الأخرى.

رئ

يمين الصفحة
شمال الصفحة