وزير المالية: مصر تدعهم المبادرات المحفزة للتصنيع والإنتاج الأفريقي

وزير المالية خلال الاجتماعات

وزير المالية خلال الاجتماعات

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، الدعم المصري القوي والمستمر لكل المبادرات المحفزة للقطاعات التصنيعية والإنتاجية الأفريقية التي ترتكز على توطين التكنولوجيا الحديثة.

وأوضح "معيط"، خلال مشاركته في الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، أن ذلك للمساهمة في إرساء دعائم التكامل الاقتصادي القاري وتحقيق الاكتفاء الذاتي تعزيزًا للأمن الغذائي، لا سيما مع اضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد العالمية وارتفاع أسعار السلع والخدمات في موجة تضخمية غير مسبوقة؛ نتيجة للتحديات الاقتصادية الدولية الناجمة عن الحرب في أوروبا.

وأشار "معيط"، إلى تطلعه للتوافق على استراتيجية متطورة للتمويل المستدام، تكون أكثر ملاءمة للظروف الاستثنائية التي تشهدها الاقتصادات الأفريقية؛ تأثرًا بما يعانيه الاقتصاد العالمي، على نمو يعزز جهود تعميق التعاون بين الحكومات والمؤسسات المالية وشركاء التنمية والقطاع الخاص؛ بما يدفع مسار التعافي الاقتصادي وتحقيق النمو وخلق المزيد من فرص العمل.

وتطلع وزير المالية، إلى دور أكبر للمؤسسات المالية الأفريقية لبناء واقع جديد للقارة السمراء في الاقتصاد العالمي، لا سيما أن التداعيات السلبية للأزمات الدولية الراهنة أثرت بشدة على الحيز المالي للعديد من البلدان النامية.

وشدد "معيط"، على ضرورة تنسيق الجهود القارية؛ وصولًا إلى رؤية أفريقية موحدة لإصلاح الهيكل المالي العالمي، تسهم بشكل أعمق في تعزيز قدرات الاقتصادات الناشئة؛ بما يؤهلها للتعامل الإيجابي الأكثر مرونة في مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية.

وذكر وزير المالية، إن الوقت حان لإعادة هيكلة البنوك متعددة الأطراف ومؤسسات التمويل الإنمائي؛ بما يجعلها أكثر دعما لجهود تخفيف أعباء التمويلات الموجهة للتنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ في البلدان النامية والأفريقية، مع مراعاة أولويات كل دولة؛ فالاحتياجات التنموية للشعوب متباينة.

كما دعا وزير المالية، الأشقاء الأفارقة إلى لمشاركة في إطلاق تحالف الديون من أجل التنمية المستدامة بمصر خلال شهر سبتمبر المقبل، من أجل تحفيز التعافي الأخضر، والمساهمة في التصدي للتحديات البيئية، وتشجيع تدفق الاستثمارات التنموية النظيفة، مضيفًا: "نستهدف خلق حيز مالي بالبلدان النامية للاستثمار في البنية التحتية، وتحقيق النمو المستدام في مرحلة ما بعد الجائحة".

وتسلم مصر غدًا الأربعاء، رئاسة الجمعية العمومية للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إلى دولة غانا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة