توقيع البروتوكول
شهد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، والسفير التشيكي لدى مصر إيفان يوكل، توقيع العقد الخاص بعمرة وإعادة تأهيل 280 جرار سكة حديد، بواقع 218 جرار هنشل، و62 جرار إديترانز.
كما تم توقيع عقد صيانة هذه الجرارات لمدة 15 سنة شامل توريد قطع الغيار والعمالة والاتاحية، بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة سكودا التشيكية.
وأكد وزير النقل، أن الوزارة تحرص على تطوير أسطول الوحدات المتحركة بالهيئة كأحد أهم عناصر تطوير منظومة السكك الحديدية، التي من أهمها تطوير أسطول وحدات الجر من خلال توريد جرارات جديدة، وإعادة تأهيل وعمرة الجرارات القديمة لتحقيق أقصى استفادة من أسطول الجر الموجود بالهيئة، بهدف بزيادة طاقة نقل الركاب والبضائع، والمساهمة في انتظام جداول التشغيل وعدم تأخر رحلات القطارات، وتقديم خدمات مميزة على خطوط الشبكة.
وذكر وزير النقل، أن التوقيع يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة النقل، حيث سيتم التعاون مع شركة سكودا التشيكية التي تمتلك الخبرة في مجال إعادة تأهيل الجرارات من خلال هذا التعاقد على تنفيذ خطة توطين التصنيع المحلي للمكونات الخاصة بهذه الجرارات.
وتابع: "سيتم بالتوازي مع تنفيذ عمرة وإعادة تأهيل 2 جرار بالكامل بدولة التشيك بحضور عدد من المهندسين والفنيين المصريين لأعمال العمرة وإعادة التأهيل بمصانع الشركة بالتشيك لنقل الخبرة، كما سيتم استكمال عمرة وإعادة تأهيل باقي الجرارات بورش التبين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر".
وأوضح: "سيتم عمرة وإعادة تأهيل الجرارات من رقم 3 وحتى رقم 140 بنسبة مكون محلي من 25% وحتى 40%، سيتم عمرة وإعادة تأهيل الجرارات من رقم 141 وحتى رقم 280 بنسبة مكون محلي أعلى من 50%، مشيرًا إلى أنه من المستهدف أن تكون العمالة المصرية بالمشروع أكثر من 90% من إجمالي العمالة المطلوبة.
وأشار وزير النقل، إلى أنه بالنسبة لعقد الصيانة خلال 15 عاما، فقد تم الاتفاق أن تبدأ نسبة المكون المحلي من 40% حتى تصل إلى 60%.
وأكد على أن الدولة تسابق الزمن لتوطين كافة صناعات النقل في مصر، وهذا النهج هو نهج كافة وزارات الحكومة، حيث يطبق الجميع شعارا لا استيراد من الخارج ودعم الصناعات الوطنية بكل السبل، مؤكدًا على أنه لن يتم بعد الآن أي تعاقد جديد لشراء جرارات أو عربات سكك حديدية أو مترو أنفاق أو مونوريل من خارج مصر.
ولفت إلى أن الوزارة تنفذ لخطة شاملة لتوطين صناعة الوحدات المتحركة بأنواعها المختلفة والصناعات المغذية لها في مصر من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال كما أن هذا التوقيع يعتبر خطوة مهمة نحو التعاون المستقبلي المشترك لتوطين صناعة الوحدات المتحركة مع سكودا العالمية في مصر ولا سيما عربات مترو الأنفاق والترام
من جانبه، أكد السفير التشيكي، على عمق العلاقات المصرية التشيكية، مؤكدًا على سعادته بهذا التوقيع المهم الذي ستنفذه شركة سكودا بأعلى معايير الجودة خاصة مع التقدم الكبير للصناعات التشيكية في هذا المجال.
كما أشاد رئيس شركة سكودا التشيكية، بكفاءة المهندسين والفنيين المصريين، مشددًا على ثقته في نجاح هذا التعاون المشترك، موضحًا أن الشركة سكودا ستقوم بتوطين الصناعات الخاصة بمكونات هذه الجرارات في مصر، كخطوة مهمة نحو توطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر.