قناة السويس
يحمل إقليم القناة أهمية تاريخية واقتصادية كبرى لمصر، إذ يمر منه 12% من حجم التجارة العالمية.
وأطلقت الدولة مجموعة من المشروعات لتحديث البنية التحتية بالإقليم، بدءًا من شق قناة السويس الجديدة، ومرورًا بشق أنفاق القناة لربط سيناء بالوادي، وانتهاء بإطلاق أكبر مشروع للاستصلاح الزراعي بشبه جزيرة سيناء، حسبما ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.
وانعكست تلك المشروعات على عبور 25 ألفًا و800 سفينة في قناة السويس العام المالي الماضي، مقارنة بـ 10 آلاف سفينة في عام 2015، مع تحقيق القناة أعلى إيرادات في تاريخها تقترب من الـ 10 مليارات دولار، بينما كانت لا تتجاوز الـ 5 مليارات دولار قبل 2014.