وزير الصناعة: إعداد جيل جديد من المصدرين خطوة مهمة لتحقيق أهدافنا

وزير الصناعة

وزير الصناعة

قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن إعداد جيل جديد من المصدرين المؤهلين للنفاذ للأسواق العالمية، خطوة مهمة لتحقيق أهداف تنمية الصادرات المصرية، في ضوء استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الصناعة، في حفل تخرج الدفعات الثلاث الأولى من البرنامج التدريبي المنفذ في إطار مشروع "التدريب خطوة نحو التصدير STEP".

وأكد وزير الصناعة، على أهمية هذا المشروع الذي ينفذ في ضوء اتفاقية الشراكة الثلاثية الموقعة بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومركز تدريب التجارة الخارجية التابع للوزارة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، في إطار برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية "الافتياس 2".

وذكر وزير الصناعة، أن المشروع يستهدف المساهمة في تطوير القدرة التنافسية للصادرات المصرية في الأسواق العالمية، لضمان النمو الاقتصادي وتوفير فرص لأصحاب المشروعات للبدء في التصدير، لافتة إلى أن الوزارة حللت عدد من القطاعات التصديرية المصرية خلال الفترة الماضية.

وتابع: "تبين استحواذ عدد قليل من المصدرين على أغلب معدلات التصدير في هذه القطاعات، وهو ما يؤكد أهمية إقامة برامج مثل برنامج Step لتشجيع صغار المصدرين، وإقامة صف ثاني من المصدرين، وضخ دماء جديدة بين الشركات المصدرة".

وأكد "سمير"، على استعداد الوزارة لتقديم مزيد من الدعم الفني لصغار المصدرين بواسطة جهاز التمثيل التجاري والجهات التابعة للوزارة المعنية بالمشاركة في المعارض، مشيدًا بجهود المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومساندتها الدائمة لدعم التجارة بالدول العربية بصفة عامة وبمصر بصفة خاصة، إلى جانب الجهود التي تبذلها الجهات المشاركة بالمشروع.

من جهته، صرح هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بأن المؤسسة تعتز بشراكتها مع مصر منذ إنشاء المؤسسة عام 2008، حيث بذلت المؤسسة قصارى جهدها لتنمية القطاعات الاقتصادية المصرية وأبرزها الأمن الغذائي والطاقة بتمويلات بلغت نحو 15 مليار دولار.

يمين الصفحة
شمال الصفحة